d

الخميس، 11 أبريل 2013
5:13 م

مشكلة الإمساك عند الأطفال والتبرز اللإرادي



مشكلة الإمساك عند الأطفال والتبرز اللإرادي

الإمساك هو تبرز الأطفال بكمية قليلة بين أوقات متباعدة,ويسبب آلم للطفل, وينتج ذلك عن تأخر في اخراج البراز وبقاؤه في الأمعاء  يؤدي إلى امتصاص الماء منه فيصبح صلبا  وجافا,كلما تأخر البراز ازداد صلابة وجفافا,ويجد الطفل حينها صعوبة في التبرز واما , وقد يؤدي ذلك إلى جرح القناة الشرجية وخروج دم أحمر مع البراز.

لعلاج هذه المشكلة يجب إعطاء للطفل السوائل والعصائر ,أو شربة الخضر. لأن الأمعاء تعمل دائما على امتصاص الماء من البراز الموجود داخلها , فإذا تناول الطفل الماء أو سوائل أخرى بكمية زائدة يوفر جزءا منها غير ممتص في الأمعاء فتساعد بذلك خروج البراز بسهولة دون تسبب أي ألم. وفي حالة وجود جرح في القناة الشرجية يجب استعمال مرهم لكي لاتحدث تعفنات ,كما يجب على الأم أن تعود طفلها بالتبرز بعد الوجبات الغذائية لأن الأمعاء تكون في حركة واستعداد لإخراج البراز.
حالة مهمة جدا يجب على الأمهات الإنتباه إليها ,وهي أن الطفل مباشرة  بعد يوم أو يومين من ولادته  يجب أن يخرج  برازا يسمى ب "العقي" فإذا تأخر الطفل من إخراج هذا البراز,يجب عليك ادخال ميزان الحرارة مدهون بمرهم في فتحة شرجه لمساعدته على التبرز, فإذا لم تنجح العملية يجب استشارة الطبيب فورا.

الطريقة العامة لمحاربة الإسهال هو تناول الطفل لكمية مضاعفة من السوائل.

التبرز اللإرادي عند الأطفال:
أصبح التبرز اللإرادي هاجسا ومشكلة مزعجة للطفل وأهله, وغالبا ما تكون هناك علاقة بين التبرز اللإرادي والإمساك وكذلك التبول اللإرادي , والتبرز اللإرادي يصيب الذكور أكثر من الإنات ويحث بين سن التامنة والتاسعة ,ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها العامل النفسي.ويكون العلاج باستشارة طبية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
لكي يصلك جديد الموقع على الفيس بوك اضغط لايك او تعجبني