d

السبت، 20 أبريل 2013
2:42 م

أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بعد فترة الفطام


أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بعد فترة الفطام

بعد مرحلة الفطام التي أشرنا إليها في موضوع سابق ,يجب تقديم مجموعة من الأغذية المتنوعة إلى الطفل ,يجب أولا  استشارة الطبيب وتحديد أنواع الأغذية المناسبة للطفل وكمياتها والأوقات التي يجب تناولها .ومن أنواع الأطعمة التي ينصح بها غالبية الأطباء نجد:

عصير الليمون:
في البداية يجب اعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومخففة بالماء المعقم , ثم نزيد من هذه الكمية بالتدريج حتى نصل إلى كمية فنجان قهوة , لأن عصير الليمون كماهو معروف يحتوي على فيتامين س الجيد لنمو الطفل.

دقيق الحبوب:
يعتبر دقيق الحبوب من أهم الأغذية التي يجب تقديهما للطفل الصغير ,أهمها نجد دقيق القمح والأرز والذرة والشعير مخلوطة أو بشكل منفرد. والدقيق مسحوق سريع التحضير , ويضاف الى الرضاعة على شكل المهبلية باستعمال ماء ساخن أو حليب , وهو غني ويوفر طاقة جيدة لجسم الطفل وسهل البلع. ويمكن تحسين مذاقه بإضافة القليل من العصير ,فإنه مفيد في حالة القيء , ولاينصح باستعمال هذه الأغذية قبل متم الشهر السادس.

التفاح المبشور:
يحتوي التفاح على الحديد وفيتامين س وفيتامين أ , ويساعد التفاح الطفل على عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج ,ويحتوي على بكتيريا تمنع الإسهال ومادة السيليلوز التي تساعد على الإمساك وتكوين الفضلات بشكل جيد.

البن الرائب:
يعتبر من أهم الأغذية لنمو الطفل ,لأنه يحتوي على خمائر حمضية تساعد الطفل على الهضم الجيد وتساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم.

خليط الفواكه "الكوكتيل":
يعتبر هذا المخلوط المكون من التفاح واللوز ومسحوق الحبوب والبسكويت والحليب وعصير البرتقال, عنصرا مهما في تغذية الطفل,ويتم مجز الخليط جيدا حتى يصبح متجانسا.

الموز:
الموز غذاء جيد للطفل,لأنه يحتوي على نسبة عالية من النشويات ,ومادة البكتين التي تساعد الطفل في حالة الإسهال ,فهو يعطى إما على شكل عصير أو مهروس أو في الكوكتيل.

شوربة الخضار:
يمكن تحضير هذه الشربة من البطاطا والجزر والكوسا ,تطبخ مع مرقة ولحم دجاج ,ثم تخلط بالخلاطة , ثم توضع في أكياس صغيرة وتوضع في الثلاجة ,ثم تعطى على شكل وجبة يومية بعد تسخينه.

صفار البيض من دون بياض:
يسلق البيض جيدا ثم يعطى صفار البيض فقط ممزوجا بمسحوق الحبوب والحليب بعد الشهر السادس,أما بياض البيض فيمكن استعماله بعد العام الأول.

المهبلية:
تتكون من حليب ونشا وأرز المطحون ,وتعطى بعد الشهر السادس.

الكبدة:
يحتوي الكبد على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات والبروتينات وهي سهلة الهضم.

عصير البندورة:
يحضر هذا العصير بنزع القشرة الحمراء ووضع حبات البندرة في العصارة لاستبعاد البذور ,ويعطى العصير بشكل تدريجي بعد الشهر السادس.

الجبن الأبيض:
يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبروتينات والمواد الذهنية ويعطى في الشهر الثامن ,وهو مفيد لمحاربة السمنة.
ابتداءا من  الشهر العاشر  يمكن للطفل أن يشارك العائلة وجبات الطعام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
لكي يصلك جديد الموقع على الفيس بوك اضغط لايك او تعجبني