d

الاثنين، 29 أبريل 2013

التهابات مجرى البول,الأسباب والعلاج

التهابات مجرى البول,الأسباب والعلاج

تلعب الكليتين دورا أساسيا في عملية تصفية البول,,إذ يمر البول من الكليتين إلى المثانة التي تجمعه إلى أن تممللأ ,فيتم إفراغه إلى الخارج عن طريق القناة البولية .
البول يكون معقما في طبيعته إلا أن وجود بكتيريا أو قيح في مجرى البول يسبب التهابات الالمسالك البولية ,وتظهر هذه الإلتهابات عنذ الإنات أكثر من الذكور, لأن هناك جراثيم مصدرها الأمعاء.
يعرف التهاب المثانة باسم  Cystitis وعند وصول الإلتهابات إلى حوض الكلية يطلق عليه اسم التهاب الكلية.
أسباب حدوث التهابات المسالك البولية:
  • عدم إفراغ المثانة بالكامل أثناء البول ,مما يؤدي إلى ركود البول فيها ,وقد يرتد البول الغير المعقم من المثانة إلى حوض الكلية .
  • مرض السكري ,عدم توازن نسبة السكر في الدم يسبب التهابات المسالك البولية.
  • وجود حصى في المثانة ,أو في مجرى البول.




أعراض التهاب المجرى البولي:
  • الرغبة الدائمة في البول.
  • الشعور بالحقة عند التبول.
  • رائحة البول كريهة ولونه يميل إلى الصفرة.
  • القشعريرة عند التبول.
علاج التهاب المسالك البولية:
يتم تشخيص الالتهابات بفحص البول في المختبر لمعرفة البكتيريا المسببة لهذه الإلتهابات ,عمل صورة بالأشعة إن كان هناك تشوه خلقي. تتم المعالجة بمضادات حيوية ,يظهر مفعولها بعد أربعة وعشرين ساعة من تناولها.
يجب على المصاب أن يكثر من شرب الماء والسوائل,عدم حبس البول عند الحاجة إلى افراغ المثانة.
الخميس، 25 أبريل 2013

طريقة مجربة لتحديد جنس الجنين


طريقة مجربة لتحديد جنس الجنين
العديد من الأزواج يرغبون في معرفة جنس جنينهم منذ بداية الحمل.
إليكم بعض الطرق لتحديد جنس الجنين عند المرأة الحامل:

الطريقة الأولى:
تحديد جنس المولود عن طريق حركة الخاتم فوق بطن المرأة الحامل:

يأخد الزوج خاتم من الفضة الخالصة ثم يربطه بخيط من الصوف,ثم يمسك بالخيط من الأعلى حيث يصبح الخاتم معلقا ومرفوعا,يقوم الزوج بتمرير الخاتم فوق بطن زوجته الحامل ,ثم ينتظر دون تحرك الخيط,فإذا تحرك الخيط من الأمام غلى الخلف فهذا يعني أن المولود ذكر , وإذا تحرك الخيط بشكل دائري فهذا يعني أن المولود أنثى .والله أعلم.

الطريقة الثانية:
معرفة جنس المولود عن طريق يد المرأة الحامل.
يطلب الزوج زوجته بتمديد يدها عن غفلة ,ذون أن تعلم الزوجة بهدف زوجها,فإذا مدت باطن اليد ,فيعني أن المولود أنثى,وإذا مدت ظهر يدها, فهذا يعني أن المولود ذكر.
والله أعلم.
الأربعاء، 24 أبريل 2013

ما هي فوائد السواك؟



ما هي فوائد السواك؟

السواك يطلق على عود يتم الحصول عليه من شجرة تدعى "الاراك", وهي شجرة تنمو في العديد من الدول العربية والغربية.
وقد استخدم عود الأرك منذ القدم لتنظيف الفم من العوالق والرائحة الكريهة,وقد أكدت السنة على استخدام السواك للمسلمين خصوصا قبل الصلاة ,وذلك لحكمة الهية فيه.
فوائد السواك وفضائله:
    شجرة السواك
  • استعمال السواك طاعة لله ورسوله.
  • السواك يطهر الفم.
  • السواك يصفي الحنجرة ويرطب الحبال الصوتية.
  • يساعد السواك على النطق الجيد وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة .
  • السواك ينظف الفم والمرئ من الجراثيم .
  • يساعد السواك على الهضم.
  • رائحة السواك تعجب الملائكة والمصلين.
مميزات السواك:
  • السواك منتوج طبيعي ,لايحتوي على مواد كيماوية مضرة بصحة الأسنان.
  • ينظف الأسنان ويحافظ على بياضها الناصع.
  • يحتوي السواك على مضادات الجراثيم.
  • يحمي السواك اللثة ولحم الأسنان من الالتهابات.
  • طعمه يزيد من كمية افراز اللعاب مما يساعد على نشاط الغذذ اللعابية.
السبت، 20 أبريل 2013

أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بعد فترة الفطام


أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بعد فترة الفطام

بعد مرحلة الفطام التي أشرنا إليها في موضوع سابق ,يجب تقديم مجموعة من الأغذية المتنوعة إلى الطفل ,يجب أولا  استشارة الطبيب وتحديد أنواع الأغذية المناسبة للطفل وكمياتها والأوقات التي يجب تناولها .ومن أنواع الأطعمة التي ينصح بها غالبية الأطباء نجد:

عصير الليمون:
في البداية يجب اعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومخففة بالماء المعقم , ثم نزيد من هذه الكمية بالتدريج حتى نصل إلى كمية فنجان قهوة , لأن عصير الليمون كماهو معروف يحتوي على فيتامين س الجيد لنمو الطفل.

دقيق الحبوب:
يعتبر دقيق الحبوب من أهم الأغذية التي يجب تقديهما للطفل الصغير ,أهمها نجد دقيق القمح والأرز والذرة والشعير مخلوطة أو بشكل منفرد. والدقيق مسحوق سريع التحضير , ويضاف الى الرضاعة على شكل المهبلية باستعمال ماء ساخن أو حليب , وهو غني ويوفر طاقة جيدة لجسم الطفل وسهل البلع. ويمكن تحسين مذاقه بإضافة القليل من العصير ,فإنه مفيد في حالة القيء , ولاينصح باستعمال هذه الأغذية قبل متم الشهر السادس.

التفاح المبشور:
يحتوي التفاح على الحديد وفيتامين س وفيتامين أ , ويساعد التفاح الطفل على عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج ,ويحتوي على بكتيريا تمنع الإسهال ومادة السيليلوز التي تساعد على الإمساك وتكوين الفضلات بشكل جيد.

البن الرائب:
يعتبر من أهم الأغذية لنمو الطفل ,لأنه يحتوي على خمائر حمضية تساعد الطفل على الهضم الجيد وتساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم.

خليط الفواكه "الكوكتيل":
يعتبر هذا المخلوط المكون من التفاح واللوز ومسحوق الحبوب والبسكويت والحليب وعصير البرتقال, عنصرا مهما في تغذية الطفل,ويتم مجز الخليط جيدا حتى يصبح متجانسا.

الموز:
الموز غذاء جيد للطفل,لأنه يحتوي على نسبة عالية من النشويات ,ومادة البكتين التي تساعد الطفل في حالة الإسهال ,فهو يعطى إما على شكل عصير أو مهروس أو في الكوكتيل.

شوربة الخضار:
يمكن تحضير هذه الشربة من البطاطا والجزر والكوسا ,تطبخ مع مرقة ولحم دجاج ,ثم تخلط بالخلاطة , ثم توضع في أكياس صغيرة وتوضع في الثلاجة ,ثم تعطى على شكل وجبة يومية بعد تسخينه.

صفار البيض من دون بياض:
يسلق البيض جيدا ثم يعطى صفار البيض فقط ممزوجا بمسحوق الحبوب والحليب بعد الشهر السادس,أما بياض البيض فيمكن استعماله بعد العام الأول.

المهبلية:
تتكون من حليب ونشا وأرز المطحون ,وتعطى بعد الشهر السادس.

الكبدة:
يحتوي الكبد على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات والبروتينات وهي سهلة الهضم.

عصير البندورة:
يحضر هذا العصير بنزع القشرة الحمراء ووضع حبات البندرة في العصارة لاستبعاد البذور ,ويعطى العصير بشكل تدريجي بعد الشهر السادس.

الجبن الأبيض:
يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبروتينات والمواد الذهنية ويعطى في الشهر الثامن ,وهو مفيد لمحاربة السمنة.
ابتداءا من  الشهر العاشر  يمكن للطفل أن يشارك العائلة وجبات الطعام.

كيف يجب أن تكون تغذية الطفل في السنة الأولى من عمره؟

 تغذية الطفل في السنة الأولى

الطفل في سنته الأولى يحتاج إلى غذاء جيد وكامل ,يلبي حاجيات جسمه من المواد الأساسية لنمو الجسم, ونجد أن العنصر الأساسي لتغذية الطفل في هذه الفترة هو الحليب, فهو الغذاء الأساسي والكامل ,بعد ستة أشهر الأولى يجب إضافة وجبات من الطعام الخارجي إلى الوجبانت الأساسية للطفل.
ويمكن استعمال الطعام في بعض  الأوقات كبديل لوجبة الحليب ,وتعتبر أولى مراحل الفطام .

ماهو الفطام؟
الفطام هو منع حليب الثدي على الطفل ,والرضاعة بشكل عام. وتعوضه بأنواع من الأطعمة الخارجية سهلة الهضم,ويجب أن يكون الفطام بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى مرحلة يمكن للطعام الخارجي أن يعوض الرضاعة من حليب الأم بشكل نهائي.
والهدف من تقديم الوجبات الخارجية في السنة الأولى هو تسهيل عملية الفطام بشكل ميسر ,وينصح بداية عملية الفطام بعد نهاية الشهر السادس.والهدف كذلك من الفطام هو توفير عناصر غذائية للطفل لم تكن بشكل كاف في الحليب مثل: الحديد,فيتامين س ,والألياف.

بعض النصائح التي يجب على الأم العمل بها خلال مرحلة الفطام:

  • يجب استعمال الأغذية في البداية بشكل متدرج إلى أن تحل محل الرضاعة بشكل كامل.
  • لايجب استعمال أطعمة جديدة على الطفل في حالة المرض.
  • استعما الوجبات قبل الرضاعة ,حتى يتقبلها الطفل.
  • عدم استعمال نوعين جديدين من الطعام في وقت واحد.

أنواع الحليب البديلة في حالة تعدر الأم الرضاعة

أنواع الحليب البديلة في حالة تعدر الأم الرضاعة

هناك بعض الأمهات يتعدر عليهن إرضاع أطفالهن بالثدي لسبب من الأسباب , فما هو الحليب الذي يمكن استعماله كبديل لحليب الأم؟ وها هو النوع الجيد؟
  1. حليب البقر: فهو حليب جيد وغني ,فقط يجب تعقيمه قبل استعماله ,وذلك بغليه لفترة لاتقل عن عشرة دقائق ,مع تحريكه المستمر,حتى تقتل جميع الجراتيم والمكروبات التي قد تكون فيه, لاكن لايجب اعطاء الطفل حليب البقر قبل اكتمال السنة الأولى, ويمكن تحلية حليب البقر بالسكر حتى يعوض نقص السعات الحرارية التي يحتوي عليها.
  2. الحليب المجفف: هناك بعض الأنواع من الحليب الجيد التي توجد في الصيدليات والتي تشبه إلى حدما حليب الأم , كما أن مذاقها يقارب مذاق حليب الأم .
من أنواع الحليب المجفف:
  • حليب نصف دسم: يحتوي على نسبة سكر عالية تعوض نقص الدهنيات, ومذاقه حلو.
  • حليب البقر كامل الدسم: لا ينصح باستعماله إلا بعد نهاية السنة الأولى من عمر الطفل, ويحتوي هذا النوع على نسبة كبيرة من الأملاح وخاصة الصوديوم.
  • هناك أنواع أخرى من الحليب تستعمل في حالة وجود حساسية لنوع معين من الحليب الحيواني.
  • من الأفضل استشارة الطبيب ,فهو سينصحك بالحليب الجيد والمناسب لطفلك.

العناية بالأم المرضع

العناية بالأم المرضع

تجب العناية بالأم المرضع من فترة الحمل إلى بعد الولادة, فعلى الأم المرضعة أن تنال قسطا كافيا من الراحة ,فتنام نوما كافيا لا يقل عن تسع ساعات في اليوم , وعليها كذلك أن تتناول أغذية كافية لسد احتياجاتها واحتياجات الطفل الرضيع الذي يعتمد على حليبا فقط.
وحتى تكون الرضاعة بالشكل الكافي والمناسب,يجب أن يكون وضع الأم والطفل عند الرضاعة مريحا لهما معا, ويكون الجلوس على كرسي مناسب ومريح ,أو على سرير ,وقد تستعمل الأم مخدة تحت رأس الرضيع لمنع شد الحلمة بقوة ,وتساعد كذلك الطفل على الرضاعة بشكل مريح وصحي.
يحتاج الرضيع إلى إدخال الهواء أثناء الرضاعة ,لذلك يجب على الأم أن تساعد الرضيع على ذلك, وعلى الأم أن تساعده على ذلك.
وحتى يكون الحليب جيد لتغذية الطفل,يجب على الأم أن تكثر من تناول ما يلي:
الحليب , الماء , البيض , الجبن , الدجاج , اللحوم الحمراء, الخضروات الأرز , الأسماك ,الفواكه .
وتتجنب ما يلي: الافراط في تناول النشويات , الملفوف, القرنبيط , الثوم البصل. لأن هذه الأطعمة تعطي را~حة سلبية للحليب وتغير مذاقه. وننصح الأم المرضعة  بعدم استعمال أية أنواع من الأدوية بدون استشارة الطبيب.
الجمعة، 19 أبريل 2013

متى يظهر الحليب في ثدي المرأة ؟وما هو سبب تأخره؟


متى يظهر الحليب في ثدي المرأة ؟وما هو سبب تأخره؟

يبدأ افراز الحليب من طرف الغذذ اللبنية داخل الثدي عادة في اليوم الثالث بعد الولادة ,فيزداد حجم الثدي وتظهر مجموعة من الأوردة على سطح الثدي وهذه التغيرات كلها طبيعية وعادية عنذ كل امرأة . ولتقليل من مشكلة احتقان الثدي ,يجب على الأم أن ترضع ولدها مبكرا بعد الولادة  , وبتفريغ ثديها بشكل تدريجي لتجنب تجمع الحليب ,وإن لم يستطيع الطفل تفريغ ثدي أمه ,فعليها أن تقوم بتعصير ثديها باليد حتى يتم افراغ الثدي من الحليب بشكل يجنب احتقان الثدي.

أسباب تأخر بروز الحليب في ثدي المرأة:
يتأخر ظهور الحليب عند بعض النساء تحديدا في الأيام الأولى من الولادة ويرتبط بالحالة النفسية عندها ,فالإضطرابات النفسية وزيادة القلق له تأثير في تأخر إدرار الحليب في الثدي ونقص كميته.
الإستقرار النفسي للأم وتجنبها الإثارة و الرضاعة المبكرة عوامل تساعد على إدرار الحليب وتوفيره بشكل كافي , وشرب السوائل بكثرة وخاصة الماء.
وفي بعض الحالت الناذرة يعجز حليب الأم عن تلبية متطلبات الرضيع ,فيعمد الرضيع إلى البكاء مباشرة بعد الرضاعة وعدم القدرة على النوم مباشرة بعد النوم , وتظهر عليه علامات الإمساك وبرازه يميل إلى اللون الأخضر.
في هذه الحالة تجب الأستشارة الطبية ,وإذا قرر الطبيب أن حليب الأم لا يكفي لحاجيات الطفل ,يجب استعمال الرضاعة الإصطناعية.

الرضاعة:مشكلة تشققات الحلمة وكيفية معالجتها

مشكلة تشققات الحلمة وكيفية معالجتها

تعد مشكلة تشقق الحلمة من أهم المشاكل التي تسبب للأم ألاما عند الرضاعة فتظطر إلى ترك الرضاعة بالتدي واللجوء الى الرضاعة الإصطناعية , كما أن هذه التشققات تسبب خراج الثدي "الدمل".
ننصح الأم في حالة تشقق الحلمة أن تستعمل الثدي الإصطناعي أو "حامية الثدي " التي تساعد عل امتصاص الحليب من الثدي دون لمس الحلمة المشققة.
وينتج تشقق الحلمة بعد الولادة بسبب من ليونتها, وإطالة مدة الرضاعة مما يعني ترك الحلمة فترة طويلة في فم الطفل , وقد ينتج عن التهاب فطري انتقل من فم الرضيع.
يجب أن تدرب الأم رضيعها على أن يمسك المنطقة الداكنة حول الحلمة ,وليس الحلمة وحدها فهذه طريقة تسبب آلم للحلمة,لأنه يؤذيها ويسبب لها التشقق ,فالحلمة جزء حساس في الثدي ,يجب العناية بها.

كيفية معالجتها:
يمكن معالجة تشققات الحلمة بتنظيفها باستمرار بماء دافئ وتجفيفها بتسليط هواء ساخن عليها ,ثم ترطب بدهنها بمرهم , تباعد فترات الرضاعة , يمكن كذلك استعمال حامية الرضاعة المطاطية حتى لايمص الرضيع مباشرة من الحلمة المشققة.
من الأفظل ارضاع الطفل في وضع نصف جالس ,لأن ارضاعه في وضع نائم يسبب له التهاب في الأذن الوسطى.
الثلاثاء، 16 أبريل 2013

الرضاعة :مشكلة الحلمة الصغيرة أو المنكمشة


الرضاعة :مشكلة الحلمة الصغيرة أو المنكمشة


العديد من الأمهات تعانين من من مشكلة صغر حجم الحلمة أو انكماشها ,ويجدن الصعوبة في كيفية رضاعة طفلهن, هناك حل:
على الأم أن تنتبه الى هذا المشكل قبل الولادة بشهرين, فإن رأت حلمتها صغيرة أو منكمشة فعليها أن تقوم بتمارين لإبرازها وذلك بتدليكها عدة مرات حتى تلاحظ النتيجة, فإن بقيت على حالها بعد عملية التدليك ,فيمكن أن تبرز من شدة مص الطفل لتدي,فإن تعذرت عملية الرضاعة ,فعلى الأم استخدام حامية التدي المطاطية ,وهناك طريقة أخرى وهي عصر الثدي واستعمال الشفاطة لإخراج الحليب ثم يوضع في الرضاعة ويعطى للطفل.
ويجب على الأم البكر أن تعمل بنصائح وارشادات من الأمهات المجربات ,أو نصائح الطبيب المختص في الأطفال.
الاثنين، 15 أبريل 2013

رضاعة الطفال في السنة الأولى ,بين حليب الأم وحليب اصطناعي

رضاعة الطفال في السنة الأولى ,بين حليب الأم وحليب اصطناعي

يحتاج الطفل في السنة الأولى من عمره إلى تغذية جيدة ومتوازنة ,فالغذاء يساعد الطفل على النمو بشكل جيد وأداء وظائفه الحيوية,فيجب إذا أن يكون غذاء الطفل متوازنا وجيدا محتويا على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل.
يعتبر حليب الأم أحسن غذاء للطفل فهو الحليب الجيد والملائم للرضيع, فهو يحتوي على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها جسم الرضيع , فقد جعل الله حليب الأم مميزا عن جميع أنواع الحليب , فلا يستطيع الإنسان صنع حليب يحتوي على جميع العناصر التي يحتوي عليها حليب الأم.
إضافة إلى ذلك فحليب الأم يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الطفل من مواد غذائية وسوائل يحتاج إليها جسم الإنسان, فهو مركب مثالي يتلائم مع معدة الرضيع وأهعائه,فلايسبب له أية مشاكل في الهضم كالقي والإسهال,أو حساسية الجلد.
يحتوي كذلك حليب الأم على مضادات الأجسام ومادة اللاكتوفرين التي تقي أمعاء الطفل من الإلتهاب , وتقيه من الشلل ,وتقلل من نسبة إصابة الأذن الوسطى  والتهابات الجهاز التنفسي, والوقاية من الربو الشعبي وسرطان الدم  وسرطان الغذة اللمفاوية.
وقد أثبتت دراسة طبية أن الرضاعة الطبيعية تخفض نسبة الوفاة في السنة الأولى ,كما أن الراضعة الطبيعية تحمي من الإصابة لأمراض خطيرة.
الرضاعة الصناعية في الشهر الأول سبب في اصابة الأطفال بالسمنة المفرطة في المراحل المتقدمة من العمر.
حليب الأم نظيف ومعقم من الجراثيم وعلى درجة حرارية مناسبة لجسم الطفل , ولايسبب أية أعراض مثل الحليب الإصطناعي.
الرضاعة الطبيعية لها تأثير روحاني على الطفل, تقوي علاقة احساس بين الأم والطفل وتزيد شعور الطفل بالحب والحنان والقرب من أمه.

السبت، 13 أبريل 2013

شكل الأظافر يعبر عن شخضيتك



هناك علاقة بين شكل الأظافير وشخصية الإنسان:
شكل الأظافر يعبر عن شخضيتك

الأظافر العريضة : تعبر عن شخصية قوية وحازمة ,وتعر ف كيف تفرض وجودها على الأخرين.

الأظافر الطويلة : يكون أصحاب هذه الأظافر مثليين وحساسين ,هادئين وكتومين, يدققون في الأشياء ويدرسونها جيدا قبل اصدار أية قرارات والحكم على الأشياء. ويتمتعون بموهبة التعقل وحسن البصيرة,وغالبا ما يكون هذا الشخص محبا لداته وقريبا إلى الأنانية.

الأظافر القصيرة : يعرفون هؤلاء الأشخاص بالعصبية المليئة بالتناقضات,وتكون مواقفهم صارمة وحادة .

الأظافر اللوزية الشكل : يتمتع أصحابها بشخصية كريمة وموهوبة وهو الشكل الأكثر أرستقراطية, ويتمتعون بقوة الإنسجام والتلاؤم, وهم أشخاص محبون للفنون وأحاسيسهم مرهفة وشديدة التأثر.

الأظافر الضيقة : أصحابها يضهرون الخجل الشديد ,ويتحملون الصدمات في الداخل ولايحبون اصدار الأوامر وتولي المسؤولية. ويحبون الإعتماد على الغير  وترك تسيير  الأمور للأخرين.

البقع البيضاء تحت الأظافر ,أسابها وطرق غلاجها

البقع البيضاء تحت الأظافر ,أسابها وطرق غلاجها


غالبا ما تظهر البقع البيضاء تحت الأظافر عنذ كثير من الناس ثم تختفي بعد مدة دون معرفة سبب ظهورها وكيفية علاجها, في الوقع ظهور هذه البقع البيضاء يرجع لعدة أسباب , كالتعرض لضربة على الأظافر ,وقد يكن السبب هو نقص في بعض المواد الغذائية مثل:
  • نقص مادة الكالسيوم في الجسم , والكلسيوم يتواجد في عدة أغذية حيوانية ونباتية , ولاكن يعاني الكثير من نقص الكالسيوم ,حيث أن احتياجاتنا اليومية من الكالسيوم تتراوح ما بين 1200  و 1300 ملغ في اليوم.
  • نقص في تناول مادة الزنك, فالزنك يعتبر عنصرا أساسيا للعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم. توجد مادة الزنك في العديد من المواد الغذائية ,أهمها اللحوم الحمراء ,الأسماك ,السبانخ والسمسم والزعتر زبزر القرع. والكثير من الناس يعانون من نقص مادة الزنك, ويؤدي هذا النقص إلى تساقط الشعر والإصابة في الجهاز الهضمي والإسهال.
  • نقص فيتامين س  , رغم أننا نستهلك الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين س فإن نقص هذا الفيتامين يعاني منه الكثير من الناس.ويجد فيتامين س أساسا في معظم الفواكه والخضروات والقطاني .
  • من أعراض فقر الدم.
ولمعالجة هذه البقع ,ننصحكم بتناول الأطعمة التي ذكرناها في أسباب نقص بعض المواد.

ما هي أسباب آلم الأطراف عند الأطفال؟

ما هي أسباب آلم الأطراف عند الأطفال؟



العديد من الأطفال يعانون من آلم  في الأطراف وخصوصا الساقين , وفي بعض الأحيان لايعرف سبب هذا الآلم.قامت لجنة طبية باجراء دراسة احصائي في أحد المستشفيات ببريطانيا ,وشملت 214 طفلا يشكون من آلم الساقين وتم التوصل إلى أن سبعة أطفال فقط من هذه المجموعة يعانون من اضطرابات عضوية.

أسباب آلم الأطراف عنذ الأطفال:
- أمراض المفاصيل.
- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
- الإنفلونزا وأمراض أخرى تسببها الفيروسات.
- الحمى الروماتزمية.
 - الحمى المالطية.
- مرض الكساح الذي يسبب ليونة العضام.
- وجود مشاك في مفاصل العضام.
- بعض الأسباب يصعب تحديدها.
العلاج:
يستحسن تشخيص المرض من طرف طبيب الأطفال.

علاج القمل في رأس الطفل

علاج القمل في رأس الطفل

يعيش القمل ويكثر غالبا في شعر الرأس, وهو سري
ع الإنتقال والإنتشار بين الأطفال خاصة في المدارس .ويعمل القمل على امتصاص الدم من جلد الرأس فيسبب حكة حكة شديدة و التهابات فروة الرأس .

وينتقل القمل عن طريق الملابس والأدوات المستعملة في تسريح الشعر ,ويثكاثر بسرعة حيث يضع بيضه في المنطقة الخلفية للرأس ويظهر بشكل لامع يشبه القشرة التي تصيب فروة الرأس.

العلاج:
يعالج القمل باستعمال شمبوان خاص به يترك على الرأس لمدة أربعة دقائق, ثم يغسل الشعر ويجفف ثم يدهن بزيت الزيتون يترك حتى صباح اليوم الموالي .الزيت يقضي على القمل المتبقي ويساعد على تسريح الشعر وتمشيطه ,ويمكن تكرار العملية بعد أسبوع.

ويمكن إزالة بيض القمل باستعمال مشط خاص ضيق الأسنان,وإن كانت هناك صعوبة ازالة البيض ,يمكن الإستعانة بمحلول الخل المخفف , ثم يمشط الشعر بعد ذلك, وتغسل الثياب والشراشف والأمشاط وفراشي الشعر بالماء الحار والصابون.

ظهور ديدان شعرية في براز الطفل,أسبابه وعلاجه


ظهور ديدان شعرية في براز الطفل,أسبابه وعلاجه

متى تظهر الديدان الشعرية في براز الطفل؟وماهي أسبابها؟وما هو علاجها؟
الديدان الشعرية تنتشر وتكثر في المناطق الرطبة والمعتدلة المناخ, وتنشط في المعي الغليظ وتخرج من فتحة الشرج خاصة في الليل,وتضع بيضها في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج,وتزحف عند البنات لتصل الى المهبل ,ومن علامة ذلك أن البنت تحك منطقة المهبل باستمرار, وعندما تحك منطقة الشرج حيث يتواجد بيض الديدان الشعرية ,يلتصق بالأظافر ثم يدخل الطفل مرة أخرى أصابعه في فمه فيعيد ادخاها لإلى الجسم , أثناء الأكل وقد تنتقل العدوى إلى الأخرين.

علامات الإصابة بالديدان الشعرية:
ظهور الديدان في براز الطفل, توهج منطقة الشرج والرغبة الشديدة في حكها, وتؤدي إلى اضطراب النوم عند الأطفال.

أسبابها:
تناول بعض الأطعمة تسبب ظهور هذه الديدان.
وجود طفيليات بمنطقة الشرج .
تنشط وتكثر في فصل الصيف.

علاج الديدان الشعرية :
توجد أدوية مناسبة للعلاج ,ويفضل أن تعطى لجميع أفراد العائلة, يجب تقليم أظافير الطفل حتى لاتنتقل العدوى ,غسل اليدين بالماء والصابون قبل كل وجبة غذائية , سواءا في البيت أو في المطاعم المدرسية ورياض الأطفال, غسل ملابس الدخلية للطفل وفراش النوم.
تناول الطفل المصاب جرعات الدواء بشكل منتظم حسب ارشادات الطبيب.
الجمعة، 12 أبريل 2013

صداع الرأس عند الأطفال أسبابه وعلاجه


صداع الرأس  عند الأطفال أسبابه وعلاجه

الكثير من الأطفال يعانون من صداع الرأس ,ولكن بخطورة أقل,فقد أجريت دراسة في احدى المعاهد البريطانية على ثمانين طفلا يعانون من صداع الرأس ,فبعد اجراء الفحوصات والتحاليل الازمة توصل الفريق الطبي إلى أن هناك أربع حالات منها فقط كان سببها عضويا.
أسباب الصداع عند الأطفال:
  1. التهابات ورشوحات الجيوب الأنفية ,واتفاع درجة الحرارة التي تصاحب الكثير من الأمراض.
  2. القيء وآلم البطن يسببان صداع الرأس.
  3. اشقيقة أو مايسمى بالصداع النصفي ,ويكون في أحد جانبي الرأس وتصاحبه غشاوة في العينين ,مع عدم القدرة على تحمل الضوء الساطع.
  4. مرض التهاب السحايا.
  5. قد تحدث الشقيقة في أي سن ,ومن أسبابها:
  • الإضطرابات النفسية والعاطفية في البيت أو في المدرسة .
  • الإجهاد .
  • الجلوس أمام شاشة التلفاز لفترة طويلة.
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة.
  • يصيب مرض الشقيقة البنات أكثر من الأولاد.
علاج الصداع يكون باستعمال عقاقير مهدئة لكن دون الإفراط فيها ,وينصح استشارة الطبيب في أغلب الأوقات.

ارتفاع درجة حرارة الطفل ,أسبابها وكيفية التعامل معها

ارتفاع درجة حرارة الطفل ,أسبابها وكيفية التعامل معها


إن  تغير درجة حرارة الطفل علامة من علامات المرض, ويجب على الأم استشارة الطبيب والبحث عن سبب ارتفاع درجة الحرارة ومعرفة الأعراض التي تصاحب هذا الإرتفاع.
الأعراض التي تصاحب ارتفاع في درجة حرارة الطفل هي:
القيء والإسهال ,ويدلان على وجود التهاب في الأمعاء.
السعال ,ويدل على وجود التهاب في الجهاز التنفسي.
صعوبة التبول,تدل على وجود التهاب في مجرى البول.
فوجود أحد هذه الأعراض يسهل على الطبيب معرفة سبب ارتفاع في درجة الحرارة و علاجها. وغالبا ما يكون ارتفاع درجة الحرارة هي العلامة الوحيدة ,ولاتوجد أية علامة مرضية تبين العضو المصاب,إذا كانت هناك ارتفاع لدرجة الحرارة فقط ,يكتفي الطبيب بالمراقبة , ويتم فحص الطفل باستمرار حتى يتبين سبب ارتفاع درجة الحرارة . وقد تختفي هذه الحرارة بعد مدة.أما إذا استمر ارتفاع الحرارة لأيام دون وجود أية علامة مرضية ,فيجب على الطبيب في هذه الحالة إجراء تحليلات مخبرية.
يجب أن تتوفر كل أسرة على ميزان الحرارة في المنزل لقياس درجة حرارة الطفل عنذ الحاجة,فلا يجب الإكتفاء بلمس الطفل,والميزان الإلكتروني هو الأفضل.
كيف تقاس درجة حرارة الطفل؟
تقاس درجة حرارة الطفل حسب سنه,في سن أقل من خمس سنوات تقاس درجة حرارة الطفل عن طريق فتجة الشرج , وتكون الحرارة ما بين 38.4  و  38.8  درجة. عندما يبلغ الطفل خمس سنوات فما فوق تقاس درجة حرارته عن طريق الفم أو تحت الإبط.
قد يكون هناك تفاوت في درجة حرارة الطفل بين الفترة الصباحية والمسائية .
وقد يصاب الطفل في  الأشهر الأولى بالتهابات غير مصاحبة لإرتفاع الحرارة.
بعض الإجراءات التي يجب على الأم اتخادها عند تغير درجة حرارة طفلها:

  • وضع الطفل في غرفة معتدلة الحرارة تميل الى البرودة.
  • استعمال الأغطية الخفيفة.
  • تخفيف الملابس.
  • استعمال كمادة الماء على الجبين واليدين والفخدين بدرجة حرارة عادية .
  • تجنب استعمال الماء المثلج.
  • اعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل.
  • استعمال بعض الأدوية الخافضة للحرارة مثل البراسيتامول.
الخميس، 11 أبريل 2013

مشكلة الإمساك عند الأطفال والتبرز اللإرادي



مشكلة الإمساك عند الأطفال والتبرز اللإرادي

الإمساك هو تبرز الأطفال بكمية قليلة بين أوقات متباعدة,ويسبب آلم للطفل, وينتج ذلك عن تأخر في اخراج البراز وبقاؤه في الأمعاء  يؤدي إلى امتصاص الماء منه فيصبح صلبا  وجافا,كلما تأخر البراز ازداد صلابة وجفافا,ويجد الطفل حينها صعوبة في التبرز واما , وقد يؤدي ذلك إلى جرح القناة الشرجية وخروج دم أحمر مع البراز.

لعلاج هذه المشكلة يجب إعطاء للطفل السوائل والعصائر ,أو شربة الخضر. لأن الأمعاء تعمل دائما على امتصاص الماء من البراز الموجود داخلها , فإذا تناول الطفل الماء أو سوائل أخرى بكمية زائدة يوفر جزءا منها غير ممتص في الأمعاء فتساعد بذلك خروج البراز بسهولة دون تسبب أي ألم. وفي حالة وجود جرح في القناة الشرجية يجب استعمال مرهم لكي لاتحدث تعفنات ,كما يجب على الأم أن تعود طفلها بالتبرز بعد الوجبات الغذائية لأن الأمعاء تكون في حركة واستعداد لإخراج البراز.
حالة مهمة جدا يجب على الأمهات الإنتباه إليها ,وهي أن الطفل مباشرة  بعد يوم أو يومين من ولادته  يجب أن يخرج  برازا يسمى ب "العقي" فإذا تأخر الطفل من إخراج هذا البراز,يجب عليك ادخال ميزان الحرارة مدهون بمرهم في فتحة شرجه لمساعدته على التبرز, فإذا لم تنجح العملية يجب استشارة الطبيب فورا.

الطريقة العامة لمحاربة الإسهال هو تناول الطفل لكمية مضاعفة من السوائل.

التبرز اللإرادي عند الأطفال:
أصبح التبرز اللإرادي هاجسا ومشكلة مزعجة للطفل وأهله, وغالبا ما تكون هناك علاقة بين التبرز اللإرادي والإمساك وكذلك التبول اللإرادي , والتبرز اللإرادي يصيب الذكور أكثر من الإنات ويحث بين سن التامنة والتاسعة ,ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها العامل النفسي.ويكون العلاج باستشارة طبية.

الإسهال عند الأطفال ,أسبابه علاجه


الإسهال عند الأطفال ,أسبابه علاجه

غالبا ما يرافق الإسهال الأطفال الرضع  مند ولادتهم ,حيث الرضاعة ومواد غذائية جديدة, فيحدث الإسهال عندما يتغير طبيعة براز الطفل,حيث يصبح أكثر سيلانا ويتغير لونه ورائحته ,ويسبب الم في بطن الرضيع.

أسباب الإسهال عند الأطفال:
  • تلوث طعام الطفل أو الأدوات المستعملة لتغذيته بالجراثيم ,مما يسبب التهاب المعدة أو الأمعاء .
  • وجود طفيليات معوية و أنواع أخرى من البكتريا التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء مثل.طفيلي الامبيا,والجياريديا وفيروس روتا.
  • تناول الطفل غذاء يفوق احتياجاته خصوصا في فصل الصيف حيث يتعرض جسم الطفل للاجتفاف وقلة تناول الهاء بشكل كافي ويناول الحليب بدلا من الماء.
  • سوء عملية تحظير حليب الرضيع وذالك بعدم تناسب كمية الحليب المستعملة مع الماء الذي نستعمله لتحظير وجبة الرضيع.
  • ادراج مواد غذائية أخرى  في وجبات الطفل لم يتعود عليها جسم الرضيع.
  • حساسية الطفل تجاه بعض المواد الغذائية.
  • وجود بعض المشاكل في الأمعاء مما قد يصعب عملية الهضم على مستوى المعدة والإمتصاص على مستوى الأمعاء.
  • التهابات محتملة في الأمعاء الرقيق والغليض.
  • اصابات في أعضاء أخرى داخل الجسم قد تسبب القيء والإسهال,مثل : التهاب اللوزتين,التهاب الأدن الوسطى ,التهاب الكليتين والكبد المعوي.
  • الكثير من الأمهات يشكون من كثرة براز الرضيع الذي يرضع من تدي أمه في الأسابيع الأولى , ولاتحدث عند الأطفال الذين يرضعون بالحليب الإصطناعي , لأن حليب الأم يحتوي على نسبة عالية من السكر والبروتينات, وهذا الإسهال ليس بحالة مرضية.
علاج الإسهال عنذ الطفل الرضيع:

عندما يصاب الرضيع بالإسهال يجب على الأمهات ما يلي:
  • ايقاف الوجبات الخارجية لمدة أربعة وعشرين ساعة.
  • الإعتماد على الرضاعة الطبيعية وارضاع الطفل من تدي أمه.
  • عنما تتحسن حالة الطفل يمكن ارضاعه بالرضاعة الإصطناعية ولاكن يجب تخفيف تركيز الحليب عن السابق, أي استعمال نصف كمية مسحوق الحليب التي كنت تستعملينها في السابق مع ابقاء كمية الماء نفسها.
  • اعطاء للطفل محلول الإجتفاف لتعويض السوائل التي يفقدها ,ويمكن استعمال سوائل أخرى مثل الشاي والماء النغلى وماء الأرز.
  • وعندما يصبح الطفل في حالة جيدة يمكن اعطائه الوجبات كالمعتاد.
في حالة اسهال شديد وخروج البراز عدة مرات على شكل مخاط ودم  ,وتقيء الطفل وجفاف فمه واسنانه,يجب على الأم فعل ما يلي:
  • ارضاع الطفل من التدي .
  • عدم تناول اية وجبة خارجية .
  • ايقاف الحليب الصناعي.
  • تعويض الطفل ما فقده من السوائل والأملاح باعطائه محلول الإجتفاف.
  • استشارة الطبيب المختص في الحالة المقلقة.

القي عند الأطفال ,أسبابه وطرق علاجه


القي عند الأطفال ,أسبابه وطرق علاجه

عادة ما يصيب القي الأطفال منذ الأيام الأولى من عمر الرضيع, ويحدث ذلك إتر خروج العصارة الموجودة بداخل المعدة عن طريق المرئ والفم , فتخرج على شكل مخاط وسوائل بنية اللون ناتجة عن الدم والسائل الأموني الذي ابتلعه, ولا يؤثر ذلك على صحة الطفل,فخروج هذه المواد يفيد صحة الطفل , ولاكن قد يسبب هذا مشكلة ضيق التنفس عندما يرجع الطفل تلك السوائل الى الداخل. وتظهر هذه المشكلة عند الأطفال الذين يولدون بالعملية القيصرية أكثر من المولودين بالطريقة الطبيعية.

أسباب القي عند الأطفال الرضع:
-عندما يتناول الرضيع كمية  كبيرة من الحليب تفوق حجم معدته.
-ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة يسبب القي.
-اتساع في فتحة الفؤاد.
-ضيق في فتحة البواب.
-تشوهات خلقية مثل: انسداد المريء, انسداد في الإثنى عشر أو الأمعاء الدقيقة والغليضة.
-انسداد فتحة الشرج.

أسباب القي بعد الأسبوع الأول من الولادة:
يبدأ القي عند معظم الرضع بعد الأسبوع الأولمن الولادة, وهو أمر طبيعي يحدث مباشرة بعد الرضاعة.
يحث القي عند الرضيع بسهولة حيث يسببه ارتخاء في مدخل المعدة المتصل بالمرئ ,وكذلك كثرة تحريك الطفل بعد الرضاعة.
علاج القي بعد ارتخاء مدخل المعدة المتصل بالمرئ يكون بوضع الطفل نصف جالس لمدة أطول ,مع تجنب تحريكه بعد الرضاعة. وعندما يتقيء الرضيع بقو فهذا ناتج عن ضيق في مخرج المعدة ,في هذه الحالة تتم المعالجة بالجراحة.

أسباب القي في فترة الطفولة :
-حساسية الطفل لأنواع من الأطعمة.
-تناول الطفل لأطعمة جديدة على جسمه.
-التهابات على مستوى المعدة والمرئ.
- انسداد الأمعاء يسبب قيءا أصفر اللون يصاحبه ظهور دم هلامي في البراز.
-التهاب الكبد أو الكلي.
-القي الدوري يستمر عدة أيام ويسبب ألم في البطن.
علاج لحالات القي لدى الأطفال:
توجد عدة طرق لعلاج القي عند الأطفال,ومنها:

  • غسل الأم لليدين بالماء والصابون قبل أن تقوم بارضاع طفلها,أو تحضير رضاعته ووجباته.
  • تعقيم الماء والأدوات المستعملة لتحظير الحليب .
  • تعقيم زجاجة الرضاعة وحلمتها بالماء المغلى لمدة خمسة دقائق عنذ كل رضعة.
  • استعمال حليب من النوع الجيد ,وينصح استشارة الطبيب.
الأربعاء، 10 أبريل 2013

متى يظهر الشيب عند النساء؟

متى يظهر الشيب عند النساء؟
يبدأ الشيب عند النساء عادة مع تقدم سن المرأة ,ويعود سببه أساسا إلى عوامل وراثية , ويضهر الشعر الأبيض بسبب عوامل كميائية

تتعلق بالمادة الكميائية  الصبغية ,حيث تبدأ بالخمول عند بصيلة الشعر البيضاء وتكون في غالب الأحيان سميكة مقارنة بالشعر العادي.

وتختلف صبغة الشعر من شخص إلى أخر ومن جنس إلى أخر ,ومنها شعر أبيض مؤقت ,وشبه دائم ودائم يبقى مدى الحياة.

وتحتي هذه الشعرات في أغلب الأحيان على عنصر الرصاص أو مادة الحناء , وتجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع الصباغات تِدي إلى

اجتفاف الشعر , وينصح عند صباغة الشعر عدم تعرضه مباشرة لأشعة الشمس و يجب تغطيته.

تعتبر الحناء أفضل صباغة للشعر على الإطلاق ,لأنها من أصل نباتي وتحتوي على مواد طبيعية مفيدة جدا للشعر,فهي الأفضل لتلوين
صباغة الشعر بالحناء

الشعر مقارنة بالصبغ المصنوعة من مواد كيماوية التي تسبب عدة مشاكل للشعر.
الاثنين، 8 أبريل 2013

هل يصيب الصلع النساء؟وفي أي سن؟وما هو علاجه؟

         الصلع الأنثوي, هل يصيب الصلع النساء؟وفي أي سن؟وما هو علاجه؟
 هل يصيب الصلع النساء؟في أي سن يظهر تساقط الشعر عنذ الأنثى؟هل يوجد علاج لتساقط الشعر الأنثوي؟

نعم, هناك ما يسمى بالصلع الأنثوي ,وينتج عن تساقط الشعر في المنطقة الأمامية لرأس المرأة, ويظهر غالبا عند النساء اللئي يبلغن أربعين سنة فما فوق,وأسبابه عديدة منها :عوامل وراثية,أو ارتفاع لنسبة بعض الهرمونات في جسم المرأة , وكذلك تناول لبعض العقاقير المضادة للإكتآب تِدي إلى تساقط الشعر.

وقد قامت لجنة طبية متخصصة في أمراض النساء بإحدى الجامعات العربية ,بإجراء دراسة حول مدى إصابة المرأة العرقبية بالصرع الأنثوي ,فتم التوصل إلى نتيجة أن من بين كل 100 امرأة نجد 18 مصابة بالصلع الأنثوي.

علاج الصلع الأنثوي:
-استعمال دواء يحتوي على مادة "MINOXIDIL" محلول 2% .
-استعمال خليط من زيت الخروع وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون ويدهن به الشعر.
-غلي نبتة الصبار في زيت الزيتون ويدهن به الشعر.
-استعمال خليط من زيت الزيتون وعصير البصل والجرجر وقطرات من زيت الحبة السوداء ويدهن به الشعر.
-خليط مكون من مغلى قشور الثوم وزيت الزيتون ويدهن به الشعر.

هل الحجاب يسبب تساقط الشعر ؟
لا, ليست هناك أية علاقة بين ارتدء الحجاب وتساقط الشعر ,فقد أجريت دراسة في احدى الجامعات العربية بمقارنة كثافة الشعر  بين مجموعتين من المحجبات وغير المحجبات ,فتم التوصل إلى أن شعر المحجبات أكثر كثافة وغزارة من شعر الغير المحجبات .

ما هو الأفضل للشعر؟هل الحنا أم الصباغة ؟
الأفضل هو الحناء, لأنها صباغة طبيعية من أصل نباتي ,تعطي للشعر اللون الأحمر , وليست لها أية أضرار جانبية للشعر,بينما الصباغة تحتوي غالبا غلى مواد كيماوية تسبب تساقط الشعر بعد مدة من استعمالها وخاصة النوع الرديئ,فاحدري من استعمال لأنواع مختلفة من الصباغات الشعرية ,واعتني بشعرك جيدا واغسليه لأنه من مفاتن المرأة الجميلة.
الأحد، 7 أبريل 2013

نصائح للعرسان للمتزوجين حديثا


نصائح للعرسان للمتزوجين حديثا


المتزوجين حديثا يحتاجون إلى نصائح وتجارب أسلافهم في الحيات الزوجية ,فهناك زواج ناجح وهناك زواج فاشل ,لكي تنجح في حياتكم الزوجية اليكم بعض النصائح:

نصائح مهمة للزوج:
  1. لاتحكم على زواجك بالفشل مند البداية بدون أسباب حقيقية ,وان لم تجد متطلباتك الجنسية في الطرف الأخر خصوصا في شهر العسل وحتى في السنة الأولى من الزواج.
  2. يجب عليك أن تبادر وتمنح لزوجتك الحب , فلا تنتظر من  زوجتك المبادرة لتبادرك بالحب , وستلاحظ أن زوجتك تبادلك نفس الحب ونفس الشعور .
  3. لا تفرض سلطتك وشخصيتك منذ البداية على زوجتك , وشاورها في كل أمور البيت , وهذا ليس أنك ضعيف الشخصية ,ولاكن تحس زوجتك بأن لها دور في تسيير الشؤون الزوجية وبذلك ترفع قيمتها ومكانتها.
  4. اجعل حياتكما الزوجية متجددة باستمرار , وتجنب الخلافات التي تنشاء على أمور تافهة,وتجنب المشادات الكلامية .
  5. تعاون مع زوجتك في تسيير شؤون  البيت ,وبين لها أنك تهتم بها دائما ومنشغل بها.
  6. تحدث عن أمنياتك وأحلامك ودعها هي أيضا تحدثك عن أحلامها ومتمنياتها.
  7. قبلها بحرارة قبل الذهاب الى العمل وعند العودة منه,واحتضنها بين أحضانك ,ولكن بشكل غير روتيني وممل.
نصائح مهمة للزوجة:
  1. اهتمي دائما بمظهرك واعتني بلباسك وإن لم تستعملي المكياج ,فهذا سيعطي طابعا سحريا وجذابا في قلب زوجك.
  2. الرجل يحتاج دائما إلى التدليل مهما بلغ في العمر ,فاحرصي على تدليله فهي تمثل الطاقة المتجددة له.
  3. داعبيه في كل مرة خصوصا قبل النوم وقبليه بشوق ولهفة.
  4. شاركيه في أعماله وساعديه على حل مشاكله  وانجاح أفكاره.
  5. قدمي له هدية مفاجئة يوم عيد ميلاده أو زواجكم.
  6. نوعي طرق الجماع حتى تتجنبي  الملل حتى يكون زوجك في شوق دائم لك.
  7. حدثيه بكلمات رمنسية وغني له في بعض الأوقات بصوتك الجميل.
  8. تجنبي المشادات الكلامية مع زوجك ,واجتنبي كل تصرف قد يقلق زوجك.
  9. تجنبي الكذب والخيانة ولو بالتصرفات ,ولاتخرجي من البيت بدون إذن منه.
أتمنى أن تنال هذه النصائح إعجابكم.
السبت، 6 أبريل 2013

نصائح تهم العريسين ليلة الدخلة



نصائح تهم العريسين ليلة الدخلة

العديد من الشباب والشابات  الملتزمين لم يسبق لهم أن مارسو الجنس بشكل غير شرعي ولم يمروا من تجربة في هذا القبيل, فتكون بذلك ليلة الدخلة أول مرة سيمارسون الجماع وقد يواجهون بعض الصعوبات اثر عوامل نفسية كالخوف والإرتباك ,وقد يخلف هذا آثرا على نفسيتهما.فإليك بعض النصائح قد تنفعك ليلة الدخلة:

-لاتستعجل بفض غشاء البكرة بشكل متوحش ومؤلم لزوجتك ,ولاكن يجب أن تبدأبمقدمات الجماع وترغيب الزوجة في ممارسة الجماع والرفق بها فلا فائدة من التسرع.

-لا تسبب للزوجة فتورا في المشاعر ,لان ذلك يولد خلافات زوجية حادة قد تؤدي الى الطلاق في أقرب وقت أو حياة زوجية تعيسة.

-لايجب أن ينظر الزوج مبادرة زوجته في ممارسة الجماع تلك الليلة ,فهي لاتقدر على فعل ذلك نظرا لحيائها الشديد والخوف الذي
يسكن جسدها تلك الليلة فهي أكثر تخوفا من عملية فض غشاء البكرة .فالزوج هو الذي يجب أن يبدأ بالمبادرة خطوة بخطوة وهي تتجاوب معه لحظة بلحظة حتى تنجح عملية الجماع في فض غشاء البكارة بشكل سليم ومريح للطرفين.

-تعاون الزوجين بعضهما البعض يساعد على فض غشاء البكارة بأقل حد من الألم.

-إن فشل الزوج في فض غشاء البكارة في تلك الليلة لايعني ضعف الزوج جنسيا أو ما يسما بالعجز الجنسي ,فهناك من يتغلب عليه الخجل والخوف والإرتباك النفسي , فيجد صعوبة في انتصاب القضيب بشكل كاف لفض غشاء البكارة ,فقد يرجع ذلك لعدة أسباب ,أهمها السهر أو استعمال المخدرات أو أسباب أخرى .


نصائح يجب أن يعملها العريس قبل موعد الزفاف



نصائح يجب أن يعملها العريس قبل موعد الزفاف
العديد من المتزوجين يسرعون إلى تقريب موعد الزواج بدون استعدادات كافية ولازمة لذلك ,وهذه مجموعة من النصائح التي يجب على العريس اتباعها قبل حلول موعد الزفاف:
الإسعداد النفسي للعرس وذلك بتشغيل عقلك بذلك اليوم حتى لا ترتبك ليلة الزفاف ,واحياء تلك الليلة بشكل جيد يرضيك ويرضي  عائلتك وزوجتك.
الإستعداد المادي يتطلب شراء كل لوازم العرس وتوفير مبلغ مالي يساعدك على تدبير العرس بشكل جيد.
تأهيئ غرفة الزوجية وتزيينها وترتيبها بشكل رومانسي واستعمال ألوان زاهية.
شراء هدية جميلة تهديها لعروستك ليلة الزفاف.
شراء ملابسك وملابس لزوجتك وتكون أنيقة المظهر وجميلة الشكل واللون.
يوم العرس
اعتن بجمال مظهرك و اللباس وتحليق الشعر وغسل الوجه بشكل جيد واستعمال بعض مواد التجميل حتى تكون أنيق المظهر.
خد قسطا من الراحة والنوم الكافي ,وتجنب السهر واستعمال المخدرات .
كن مبتسما لكل من رأيته في عرسك من الضيوف وبشوش المضهر .
لاتهتم بما قد يسبب لك القلق ولاتتدخل في أمور العرس ,دع ذلك لإخوتك وأبويك.
عند دخول العروس إلى بيتك:
سمي الله
أرسم ابتسامة جميلة على وجهك
أنظر الى عروستك وركز عيونك عليها
امسك يد عروسك بلطف وليونة ,ولاتمسكه بقوة كأنك خائف ومرتبك.
كن رمنسيا وخذ نفسك وتبث نفسك لكي تدخل إلى غرفتكما بكل اطمئنان.


طريقة إطالة فترة الجماع في الفراش الزوجية



طريقة إطالة فترة الجماع في الفراش الزوجية

هناك طرق لإطالة العملية الجنسية بين الأزواج ومنها:

أولا: استخدام لبعض العقاقير والمنشطات الجنسية ومن أشهرها "عقار الفياجرا" شريطة الإستشارة الطبية ,وهناك مراهم كثيرة تستعمل لهذا الغرض توضع على رأس القضيب تسبب بعض التخديروتؤخر زمن القدف.

ثانيا:توجد مجموعة من الأعشاب الطبية التي تساعد على تأخير القدف,أشهرها شرش الزلوع والجنسنج والكثير من المركبات الطبيعية التي توجد في محلات العطارة ,والمقويات الخاصة بالرياضيين مثل "ج,ن,س" هذه المركبات تزيد من القوة الجنسية وليست لها أعراض جانبية.

ثالثا:يستحسن أن تبدأ ممارسة الجنس في ظروف هادئة بدون إثارة مسبقة.

رابعا: تكون بداية الممارسة الجنسية بطريقة عادية حتى يقترب وقت القدف فتخرج القضيب وتجعل شركتك تمسك به على رأس القضيب فتضغط عليه بشدة حتى تمنعه من القدف,وبعد فترة قصيرة تعود لمملرسة الجنس مرة أخرى ,وتكرر نفس الخطوات ال ست مرات تقريبا ثم بعد ذالك تنتهي العملية الجنسية.وتعمل هذه الطريقة لمدة أسبوعان ,وبعد ذلك تزيد عدد المرات الى عشر مرات لمدة أسبوعي اخرين وتزيد عدد المرات حتى تشعر بالتحسن.
الجمعة، 5 أبريل 2013

عادات سيئة يرتكبها الأزواج ليلة الدخلة



عادات سيئة يرتكبها الأزواج ليلة الدخلة
مازالت هناك العديد من العادات السيئة التي يمارسها الأزواج في العالم العربي ليلة الدخلة ومنها:

فض غشاء البكارة باليد:
هي عادة قديمة ومازالت تمارس في العديد من القرى وكذا الأحياء الشعبية ,وبهاذا يضن الكثير أن البكرة دليل على شرف العروس وبكرتها ,ولاكن نسينا أن هذا العمل سيخلف لدى العروس عقدة نفسية في مستقبل حياتها الزوجية.

تلوث منديل بالدماء واشهاره في العرس:
وهي عادة سيئة قديمة توارتناها من أسلافنا,وهذا يقل من كرامة المرأة ويجعلها كحيوان التجارب ,وكأن هذا شعار الشرف والعفة ,ولاكن في الواقع انحطاط لكرامة المرأة والتقليل من شأنها,ويجب ترك هذه العادات السيئة التي لا أصل لها في الدين الإسلامي وتعويضها بأمور معقولة وحضارية وجميلة تجعل ليلة الدخلة ليلة فرح وسعادة للعروسين ,وتبقى ذكرى جميلة يتذكرها الزوجين طوال حياتهم الزوجية.

الخمور والمخدرات:
ضن الكثير من الناس أن الخمور والمخدرات تفيد كثيرا في ليلة العرس ,وأنها تساعد الزوج على النشاط والحيوية في عرسه وهذا سلوك خاطئ وغير صحي, في الحقيقة المخدرات تؤدي الى الفتور العضلي وقلة الوعي بما يجري الواقع ,والاحساس بالخمول وعدم القدرة على ممارسة العملية الجنسية في ليلة الدخلة ,فغالب هؤلاء يجدون صعوبة في فض غشاء البكرة.

الصحة الجنسية في الإسلام



الصحة الجنسية في الإسلام


لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى باتباع سنن أنبيائه ورسله,ومن بين هذه السنن التي لها صلة بالصحة الجنسية:

      الإستحداد أو حلق العانة: وهي حلق الشعر الذي ينبت على الأعضاء التناسلية سواء الذكرية أو الأنثوية,وقد اكتشف العلم الحديث أن الحكمة من وجود الشعر في الأعضاء التناسلية له عدة فوائد,المحافظة على الجلد في مناطق تواجد الشعر والمساعدة على نمو الأوعية الدموية خلال العملية الجنسية ,حماية الجهاز التناسلي من التعرض لأضرار خارجية مباشرة ,حكم الإستحداد أو حلق العنة هو سنة نبوية ,لقوله صلى الله عليه وسلم"الفطرة خمس:الإختتان,الإستحداد,قص الشارب,تلقيم الأضافر , ونتف الإبط"متفق عليه ,ومن حكم الاستحداد كذلك الحفاظ على صحة الجسم وقوته,لأن تكاثر الشعر في هذه المناطق يسبب الكثير من الإلتهابات التي تضر الجسم, والاستحداد نظافة وطهارة ,ولاينبغي أن يتجاوز الاستحداد مدة معينة التي حددتها السنة النبوية في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وتلقيم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة.(رواه مسلم).

       نتف الإبط: هو كذلك من السنة النوية كما في الحديت السابق,فمن وجد صعوبة وألما في نتف الإبط فيمكن له أن يحلقه فقط,والحكمة من ذلك هو أن الإبط مكان الرائحة الكريهة التي تنتج عن تكاثر ملايين من البكتيريا نتيجة التعرق الذي تتعض له هذه المنطقة باستمرار,وبإزالة شعره يسهل تنظيفه.

      الختان:وهو من السنة النبوية كما جاء في الحديث.والختان هو قطع الجلدة التي تحيط برأس القضيب. والحكمة من ذلك هي التخلص من بعض الإفرازات الذهنية التي تفرزها القلفة, وتراكمها يسبب تعفنات في المنطقة ورائحة مقززة وكريهة ,لأن القلفة المكان الذي تتجمع فيه جراتيم التي تسبب مرض الزهري لدى الشباب ,وبقطع القلفة تحمي الرجال من أمراض تناسلية مثل الزهري والسرطان ,فقد أتبتت دراسة طبية أن الأشخاص الذين لم يختنوا يتعرضون لهذه الأمراض,فالحمد لله على نعمة الإسلام.
الخميس، 4 أبريل 2013

قواعد وآداب الفراش الزوجية


قواعد وآداب الفراش الزوجية

العديد من الكتب تناولت موضوعات كثيرة حول آداب الجماع وقواعده ,أبرزها مداعبة الزوجة قبل الجماع ,ويصفها معظم الأخصائين بأنها استمتاع لجميع حواس الأزواج من الشم والسمع والذوق والبصر واللمس. ولكل حاسة من الحواس طريقة خاصة للإستمتاع والإمتاع.

حاسة الشم: هناك العديد من الروائح الزكية والجميلة التي تعم جو الفراش الزوجية التي تساعد على تنبيه مشاعير الزوجين ,وهناك زيوت عطرية جيدة تزيد من الشهوة والرغبة في الجماع.

حاسة الذوق: تستعمل هذه الحاسة في تناول فواكه طازجة في الفراش الزوجية.

حاسة السمع: تسميع الزوج لزوجته كلمات الحب والغزال على شكل همسات في الأذن يزيد من الرغبة في الجماع,وغناء الزوجة لزوجها ,أو الزوج لزوجته بصوت عذب وحنون وكلمات رمنسية ثثير أحاسيس عاطفية لدى الزوجين وتثير الشهوة الجنسية.

حاسة البصر: تنوع الفراش الزوجية واستعمال ألوان زاهية  متنوعة ومثيرة رمنسية , الستر والأنكشاف, والتغطية والتعرية كلها فنون تثير حاسة البصر وبالتالي المشاعر والعواطف.

حاسة اللمس: هناك اللمس والمساج لمناطق متعددة وحساسة في جسم الزوجين ,فيصبح الجسم أكثر حساسية ونشاطا وتفاعلا.
المناطق الأكثر حساسية لدى المرأة :أسفل الأدنين,النهدين,أرنبة الأنف,الشفتان,المنطقة الخارجية للمهبل,والعنق,وكل منطقة لها طريقتها الخاصة للإثارة والمداعبة.ونجد نفس المناطق تقربا عند الرجل.ويكتشفها الأزواج بعد فترة من المعاشرات الزوجية.

الطريق الصحيحة والصحية لفض غشاء البكارة


الطريق الصحيحة والصحية لفض غشاء البكارة

             الكثير من المقبيلين على الزواج يتخوفون من أهوال وكوابيس ليلة الدخلة ,سواء الشاب أو الشابة ,و يطرحون عدة تساؤلات حول هذه الليلة وكيفية فض غشاء البكارة بدون متاعب لكلا الطرفين.

             إن أفضل وضعية لفض غشاء البكارة وبشكل مريح وصحي,هو أن تستلقي الزوجة على ظهرها مع فتح الساقين بشكل كافي لكي يصل  الزوج الى فرجها بشكل يسمح له بالإيلاج, ويجب استعمال مرطب على مهبل الزوجة حتى تتم عملية الإلاج بشكل سهل ومريح ,ويجب قبل الشروع في عملية فض غشاء البكرة مداعبة الزوجة وملامستها لفترة طويلة حتى يهيجها ,بعد ذلك يمكن للزوج ادخال قضيبه في المهبل بلطف وبشكل تدريجي حتى لاتحس الزوجة بآلم .لا ينصح بفض الغشاء بشكل همجي وسريع لأن الزوجة في ليلة الدخلة تعاني من عدة اضطرابات نفسية تصاحبها تشنجات مهبلية ,وقد يؤدي ذلك الى نزيف شديد.

             يجب على الزوج استعمال مقدمات الجماع في ليلة الدخلة ,فيتعامل مع زوجته كزوجة وليس كفريسة سهلة بين يديه ينقظ عليها بشكل وحشي, فقدم لها كلمات تريحها وتطمئن بها ثم قبلات ومداعبة ,فالمرأة انسانة عاطفية جدا وتتأثر كثيرا بالكلام الحلو والقبلات اللطيفه .

             فقد سمعت الزوجة من صديقاتها عن ليلة الدخلة وما قد يترتب عنها من مشاكل افتضاض غشاء البكرة,مما يجعلها ترتعد وترتعش بالخوف في ليلة الدخلة , ويجعل عضلات مهبلها تتقلص مما يصعب عملية فض غشاء البكرة.

             كثيرة من الأزواج يتخيلون أن فض غشاء البكرة يتطلب مجهودا جبارا وعمل شديد فيتعامل مع زوجته بشكل عنيف ووحشي , ولكن الأمر بغاية السهولة حيث أنه يكفي أن ينتصب القضيب بشكل جيد و أن يدخله بلطف بلا عنف فيتم فض غشاء البكارة بشكل سهل وفي لحظة وجيزة جدا.

تأثير التكنولوجيا العصرية على العلاقات الزوجية الأسرية


تأثير التكنولوجيا العصرية على العلاقات الزوجية الأسرية

أصبحت التكنولوجيا العصرية تغزو كل الأسر العالمية ,وتحتل مكانة مهمة داخل كل بيت. فحطمت السعادة الاسرية  وجعلت أفراد الأسر ينفردون عن بعضهم البعض, فأصبحت تغزو العلاقة الزوجية بصفة خاصة والعائلية بصفة عامة.

            هناك العديد من  أدوات التكنولوجيا العصرية التي غيرت العلاقات الزوجية و الأسرية مثل:  الكمبيوتر, الانترنيت, التلفاز, الهاتف النقال, الستلايت الفيديو ,هل زاد التقاء رب الاسرة و الاندماج العائلي ؟ ام زالت فرص الحوار بين الزوج وزوجته وانعدام التفاهم بين الاب وابنه وفتر  العلاقة بين الرجل وامراته ,  ففي الوقت الذي دخل فيه التلفاز والأجهزة الإلكترونية  البيت العربي , هجر الزوج العربي فراشة زوجته يبحث عن المثير و الجميل الغريب و العجيب من الافلام  الاوروبية مما انعكس اثره على حرارة اللقاء الزوجي ولهذا ليس عجيبا ان تزيد شكاوي الرجال من الضعف الجنسي والنساء من هروب أزواجهم و أن تزول المودة والالفة والمحبة والحرارة من فراش الزوجية  .                                                                                                                                     
         العديد من  الرجال المدمنين على الإنترنيت وخاص الشبكات الإجتماعية , يجربون العلاقات العاطفية والصدقات مع أناس أشباح وشخصيات خيالية كاذبة غير حقيقية . تقول هيللين رولاند  يتزوج الرجل امراة واحدة  كي يهرب من سائر النساء  ثم يطارد سائر النساء لينسى تلك الواحدة , ويقول المثل الصيني   إن زوجات الأخرين هن الأفضل دائما , ويقول سليمان الحكيم المراة العاقلة تبني بيت زوجها, والسفيهة تهدمه  .لكي يكون الزواج سعيدا هنيا يجب أن يكون الرجل أصم و المرأة عمياء,  هكذا يقول الفونسى وراجون فماذا حدث للعلاقات الزوجية في زمن الانترنت  وعصر الستلايت والكومبيوتر و الفديو و الهاتف النقال و المجلات الاباحية ووسائل الاعلام الغربية   . لقد حدتث أشياء عديدة وخيانات زوجية وخلافات عائلية وتبديد للثروات المادية وغياب عن العمل والسهر في الليل والنوم في النهار وفقدان التركيز والانطواء في غرفة الانترنت  ليلا للحوار مع عروسة الافلام الخيالية عبر شبكة الانترنت  وهناك قصص زواج وهمية وعلاقات عاطفية وخيانات زوجية تمت عبر الانترنت .                                                                                                                          

ما هي أسباب البرود الجنسي عند النساء؟


 أسباب البرود الجنسي عند النساء
العديد من النساء يعانين من البرود الجنسي ,وهذا يرجع لعدة عوامل تمنع المرأة من وصول للشهوة الجنسية فترة الجماع ,ومنها:
  • مشكل اضطرابات الإفرازات الهرمونية ,التي تساعد على ممارسة الجماع بشكل طبيعي.
  • التهابات مهبلية أو حوضية ,الختان لدى النساء.
  • أمراض أخرى قد تصيب العضو التناسلي لدى المرأة.
  • أمراض نفسية ,مثل القلق,التوتر العصبي ,اكتئاب,العصبية وما تسببه الخلافات الزوجية من مشاكل تؤتر سلبا على الحالة النفسية للزوجين,
  • ممارسة الفتيات للعادة السرية منذ سن المراهقة,مشاهدة الصور الخليعة والأفلام الإباحية والتلذد منها.
  • استعمال لبعض الأدوية مهدئة للأعصاب ,أو منومات,أدوية مضادة للإكتئاب ,حبوب منع الحمل,الأدوية الهرمونية.
  • شعور المرأة بالألم أثناء ممارسة الجماع مع زوجها ,وعدم التلذذ والإستمتاع بالعلاقة الجنسية.
  • كترة شكوك الزوجة من زوجها والإحساس بالخيانة.
  • تقدم في العمر,وقلة الثقافة الجنسية.
  • تعرض الزوجة للإغتصاب منذ طفولتها مما يسبب لها عقدة نفسية تجاه الجنس والرجال بصفة عامة.
  • ضعف رابطة الحب بين الزوجين.
  • عدم القيام بالمداعبات أتناء بداية الجماع.
أنواع البرود الجنسي عند النساء:
  1. فقدان الرغبة الجنسية ,وتعطيل الإهتمام والشعور الجنسي .
  2. عدم الحصول على الإستثارة الجنسية ,وضعف التجاوب مع مداعبات الزوج.
  3. عدم قدرة الزوجة على الوصول الى الذروة الجنسية "Anorgasmia ".
  4. الإحساس بالألم أثناء الجماع "Dysparonia ".
  5. التشنج المهبلي "Vaginusmus".
 
لكي يصلك جديد الموقع على الفيس بوك اضغط لايك او تعجبني