d

الجمعة، 31 مايو 2013

تركها زوجها في ليلة الزفاف بسبب غشاء البكارة

فتاة مغربية حكت قصتها الكاملة في برنامج تلفزيوني "قصة الناس" لقناة ميدي ست المغربية,حيث حكت الفتاة قصتها الكاملة والمؤثرة بكل شجاعة وبراءة أمام الملايين من متتبعي برنامج قصة الناس,ومشكلتها أنها لاتدري أنها لاتملك غشاء البكرة منذ ولادتها,فسبب لها ذلك مشكلة كبيرة ,حيث أن زوجها تركها ليلة الزفاف,وفضح أمرها,عندما وجد الفتاة بدون غشاء البكارة,وهي  بنفسها لاتعلم أنها لاتملكها,حينها صدمت صدمة كبيرة وحاولت الغنتحار وهي في لباس العروس,حتى لا أطيل عليكم تابعو قصتها الكاملة في هذا الفيديو


 

زواج رجل برجل:حفلة رسمية لأول زواج للشواذ بفرنسا

فيديو للحفلة الرسمية لأول زواج للشواذ بفرنسا,زواج رجل برجل,حيث صادقت الحكومة الفرنسية على قانون جديد يخول حرية اختيار الجنس وبالتالي حرية زواج رجل برجل وامرأة بامرأة .
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ,أستغفر الله العظيم.
الحمد لله على نعمة الإسلام ,ونعوذ بالله من حال المشركين

 
الأربعاء، 29 مايو 2013

تحديد جنس المولود ذكر أم أنثى


تحديد جنس المولود ذكر أم أنثى
ضل جنس المولود هاجسا في ذهن الأم والأب والجد و الجدة وأفراد الأسرة منذ القدم,فالجميع يتشوقون إلى معرفة جنس المولود الجديد الذي سيزداد بين أفراد العائلة,وتفضل معظم الأسر العربية أن يكون المولود ذكرا.

في المرحلة الأولى من الحمل ,أي عندما يتحد الحوان المنوي الذكري مع بويضة المرأة,يتم إقرار جنس المولود ,ولا يست هناك أية امكانية أو تقنية لتغييره بعد ذلك.إلا أن هناك إمكانية معرفة جنسه منذ بداية الحمل,ويتم ذلك إما بواسطة الأجهزة التي تعمل بالأشعة
فوق الصوتية في مرحلة متقدمة من الحمل,أو بتحليل السائل الأمنيوسي مخبريا بعد استخراجه, وتستخدم في مخابر أكثر تقدما ,وقد يلجأ الطبيب إلى تحليل السائل الأمنيوسي إذا خشي من أمراض تلحق بالجنين.

  من المسؤول عن تحديد جنس المولود؟هل المرأم أم الرجل؟
الكثير من الناس يعتقدون خطأ أن المرأة هي المسؤولة عن جنس المولود,ولاكن في الحقيقة المرأة ليست مسؤولة بثاتا عن جنس المولود,ولكن الرجل هو المسؤول الوحيد عن تحديد جنس الرجل,حيث أن الرجل يعطي الصبغي المسؤول عن الجنس الذكري "Y" والصبغي المسؤول عن الجنس الأنثوي "X",أما المرأة فتعطي الصبغي الأنثوي فقط "X" في جميع الحالات.
فإذا أعطى الرجل الصبغي "X"وتعطي المرأة الصبغي  "x" يكون لذينا جنين أنثى "XX".
إذا أعطى الرجل الصبغي "Y"وتعطي المرأة الصبغي  "x" يكون لذينا جنين ذكري "XY".
هذه هي القاعدة العامة في جنس المولود
والله تعالى يهب لمن يشاء الذكور ,ويهب لمن يشاء الإناث,ويزوجهما لمن يشاء,والله على كل شيء قدير.
الثلاثاء، 21 مايو 2013

الفطريات التي تصيب فروة الرأس والقدمين

الفطريات التي تصيب فروة الرأس والقدمين

يظهر التهاب فروة الرأس بالفطريات على شكل بقع مرتفعة نسبيا,مغطات بقشور ناعمة,والشعر فيها متقصف عند قاعدته,وهذا الإلتهاب معد,قد يتنقل إلى أفراد أسرة المصاب والأطفال المخالطين له في المدارس أو رياض الأطفال.

ويعالج هذا الإالتهاب باستعمال مرهم خاص وعلاج اخر يعطى عن طريق الفم لفترة طويلة.

أما فطر القدمين فيظهر على شكل قشور وتسلخات وثاليل بين الأصابع,وفي أجزاء أخرى من القدم.


  تعالج هذه الحالةبالإعتناء بالنظافة وتبديل الجوارب في أوقات متقاربة وعدم لبس جوارب الغير واستعمال مضادات الفطر على شكل بودرة أو مرهم.

العلاج
:
ولعلاج هذه الحالة المرضية لابد من المحافظة على نظافة ألفروه باستعمال الشامبو المناسب وعدم الإسراف في النظافة لأنه قد يؤدى إلى عكس ما نريد لأن كثرة غسيل فورة الرأس يفقدها الزيوت الطبيعية التي تحميها لكن يجب التأكد من أن الشامبوهات لا تحتوى على مواد الكبريت والساليتيم سلفايد ولا ننصح باستعمال الصابون لأنه يترك رواسب قد تضر بالفروه وإذا كانت القشرة غزيرة على فروه الرأس يجب استعمال بعض المركبات التي تساعد على إزالة القشور مثل السالسليك والكبريت أما إذا كانت الأكزيما الدهنية مصحوبة بحكة واحمرار بالفروه فقد يلزم فرك الفروه ببعض المركبات مثل السكورتيزون السائلة ويكون ذلك تحت إشراف طبيب
.
الأحد، 12 مايو 2013

ما هو فيروس كرونا ؟ما هي أعراضه؟


ما هو فيروس كرونا ؟ما هي أعراضه؟
فيرمس كرونا تم اكتشافه في المملكة العربية السعودية,وهو فيروس قاتل ينتقل ,معد ينتقل سريع الإنتقال من شخص لاخر عن طريق العطس أو عن طريق اللمس.
وهو فيروس غامض ونادر ينتمي إلى عائلة  "الكرونة فيروس" ,وقد يسبب التهاب المعدة ,والتهاب الجهاز التنفسي وقد يسبب فشل كلوي سريع.
يسبب فيروس كرونا للشخص المصاب به التهاب رئويا حادا وفشل كلوي,وقد أدى إلى وفاة عدة أشخاص هذه الأيام بالسعودية وإصابات آخرين بحالة خطيرة تستدعي إدخالهم أقسام العناية المركزة.
وقد أطلقت المنظمة العالمية تحذيرا بشأن هذا الفيروس القاتل والخطير .
أعراض مرض فيروس كرونا:


 
في البداية تكون أعراض هذا الفيروس بسيطة كأعراض الإنفلوانزا,حيث يشعر الشخص المصاب باحتقان في الحلق والسعال وارتفاع في درجة حرارة المريض,وضيق في الجهاز التنفسي ,وصداع في الرأس والدوخة.
ويمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى التهاب حاد في الجهاز التنفسي ,بسبب ضعف المناعة وتلف الحويصلات الهوائية,وتورم الأنسجة الرئوية ,لينتقل إلى الفشل الكلوي,مما يسبب الوفاة إن تعدر علاج المريض.
وتراقب منظمة الصحة العالمية تطورات هذا المرض في العربية السعودية الذي ظهر مع اقتراب موسم الحج.
وقد توصلت شركة هولندية إلى التركيبة الجينية لهذا الفيروس,وقامت شركات أخرى باجراء تحاليل مخبرية عن هذا الفيروس.
السبت، 11 مايو 2013

دراسة حديثة حول حبوب الحمل لسنة 2013


دراسة حديثة حول حبوب الحمل لسنة 2013

مازلت العديد من النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل يطرحن العديد من التساؤلات التي تلفه الغموض حول التأتيرات التي قد تتركها هذه الحبوب على صحتهن وصحة أولادهنا مستقبلا أو على المدى القريب,وغيرها من السلبيات التي قد تحدتها هذه الحبوب.

فقد أجريت دراسة حديثة في هذه السنة 2013 ,توصلت إلى أن النساء اللواتي يتعاطين لحبوب منع الحمل لمدة طويلة وبشكل مستمر,يعانين من ضعف الرغبة الجنسية بالدرجة الأولى بالمقارنة مع المرأة التي تستعمل وسائل منع الحمل,أو طرق طبيعية لمنع الحمل,لأن حبوب منع الحمل تِؤتر على هرمونات المرأة وخاصة هرمون التستستيرون وهو الهرمون الأساسي المتحكم في الرغبة الجنسية لدى المرأة.


 
لقد حدث تغيير في التركبة الكميائية لحبوب منع الحمل الحديثة ,حيث أن تركبتها السابقة تسبب للسيدات زيادة في الوزن مباشرة بعد استعمالها,الشيء الذي يسبب قلقا لبعض السيدات اللواتي يرغبن في تخفيض الوزن,أما حبوب منع الحمل الحديثة تحتوي على جرعة أقل من الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن.

حبوب منع الحمل الحديثة لها تأثير إجابي على الدور الشهرية ,حيث أنها تسبب في تقليل نسبة الدم المفقود عند الدورة الشهرية.
هناك حبوب منع الحمل حديثة تستعمل خمسة أيام مباشرة بعد العملية الجنسية ولا داعي لاستعمال مواد أخرى لمنع الحمل,كما أنها وسيلة ناجعة وليست لديها تأثيرات جانبية على صحة المرأة.

أسباب قرحة الفم المؤلمة وعلاجها


أسباب قرحة الفم المؤلمة وعلاجها
لا شك أن العديد من الناس من الناس قد حدث لهم قرحة الفم في وقت من الأوقات ,لاكن لا يعلمون سبب ذلك ولا يعرفون الطريقة الصحيحة لعلاجها ,إذن فما هي قرحة الفم ؟وما هو سببها؟كيفية علاجها؟

ما هي قرحة الفم؟
قرحة الفم تكون على شكل حبة دائرية تكون داخل الفم وتكون مِلمة,وتظهر في اللسان أو أسفل الشفة ,أو في اللثة .وتكون مِؤلمة عند الأكل أو عند الحديث.وتتكرر عند بعض الأشخاص ,وغير معدية ولا يمكن أن تنتقل من شخص لأخر.

أسباب قرحة الفم المؤلوة:


 
السبب الرئيسي غير معروف إلا أن هناك بعض الأسباب حددها بعض الأطباء ومنها:
-حدوث جرح في الفم وتعفنه.
-أكل طعام ساخن أو شراب كالشاي السخن يحدث هذه التقرحات.
-عض الأسنان لجلد في الفم نتيجة خلل معين أثناء عملية المضغ.
-نقص في بعض الفيتامينات والأملاح.
-استعمال سيء لفرشاة الأسنان.

علاج قرحة الفم:
غالبا ما تزول قرحة الفم لوحدها بعد أسبوع أو أسبوعين,ولاكن علاجها يحول دون تعفنها أو وقوعها مرة أخرى.
يمكن وضع قطعة ثلج على القرحة فيمكن أن تختفي بعد مدة قصيرة,غسل الفم بالماء والملح,يساعد على تعقيم الفم من الجراثيم.
استعمال البراسيتامول المسكن للألم ,أو استعمال المرهم الذي يحتوي على مضادات الإلتهاب.
تجنب أكل المواد الحارة والساخنة,سرب كثير من السوائل لمنع جفاف الفم.

طريقة مجربة:
ضع قطعة من السواك في فمك وحاول وضعها بلسانك على القرحة حتى تحسس بأنها تحترق وبعد مدة ستزول بإذن الله.
الأربعاء، 8 مايو 2013

علاج بعض الأمراض الشائعة بالعسل


جمال الوجه,علاج الحساسية,علاج الصرع,علاج الأرق
يسعى النحل بوحي من الله ليجمع من رحيق الأزهار ذلك الشراب الذي يستقبله في بطنه ليخرجه من فمه عسلا خالصا فيه شفاء للناس ,فقد جاء في سنن ابن ماجة مرفوعا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه."ومن لعق ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم البلاء.
إن عسل النحل يحتوي على أكثر من خمسة عشر نوعا من السكر النباتي ,ومجموعة من الفيتامينات المفيدة والضرورية لجسم الإنسان,كما يحتوي عسل النحل على معادن وأملاح ,كالحديد والبوتاسيوم والصوديوم والكاسيوم واليود والكلور والنحاس وغيرها من المعادن.

علاج الحساسية بالعسل:
نضيف كأس من العسل الفزلين ودهن الورد ويدهن المكان الذي توجد به الحساسية في الصباح والمساء.

استعمال العسل لجمال الوجه:
يدهن الوجه بالعسل مع استرخاء الجسم لمدة ربع ساعة,ثم يغسل الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بماء دافئ ثم يجفف ليدهن بعد ذلك بقليل من الزيت وتكرر العملية لمدة أسبوع فستلاحظ الفرق.

علاج الجروح بالعسل:
يدهن الجرح بعسل النحل مع تضميده وتجنب البلل ولاتنزع الضمادة إلا بعد ثلاثة أيام,وبعد ذلك ستلاحض أن الجرح شفي تماما بإذن الله.



 
علاج الأرق بالعسل:
تأخد كوب من الحليب الدافئ ويحلى بملعقة من العسل ويشرب قبل النوم بساعة,بعدها ستنام نوما هادئا ممتعا حتى الفجر بإذن الله تعالى.

علاج الصرع بالعسل:
يشرب كأس من العسل كل صباح على الريق وفي المساء,ويقرأ عليه ما تيسر من القرآن على كأس ماء ساخن محلى بالعسل ويشرب ,وبعد ذلك ينام المريض ويداوم العملية لمدة أسبوع ,فسيشفى بإذن الله تعالى.

علاج أمراض العيون بالعسل:
يكتحل بعسل النحل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة صغيرة منه يوميا.

علاج الإمساك بالعسل:
نذيب ملعقة من العسل في كوب من الحليب الدافئ,ثم يشرب.


مشاكل البشرة لدى النساء



مشاكل البشرة,حب الشباب وعلاجه,النقط السوداء وعلاجها,أضرار مستحضرات التجميل
تعاني النساء من عدة مشاكل في البشرة منها:استعمال مستحضرات التجميل,حب الشباب,الكلف ,النمش,الرؤوس السوداء.
  1. مستحضرات التجميل:إن معظم مستحضرات التجميل التي تستعملها النساء لتزيين وجوههن,تشكل خطورة على بشرة الوجه,فهذه المساحيق تعلن عنها عدة وسائل الإعلام ليلا ونهارا بأساليب الجذب والتشويق حتى أصبحت تشغل بال العديد من النساء بتلهف,كما أن كثرة المساحيق على الوجه تغير الجمال الحقيقي للمرأة الذي أبدعه الخلاق العظيم وصوره في أحسن صورة,وتغير الصورة الحقيقية إلى صورة مصطنعة ,كما أن معظم هذه المساحيق لها تأثير سلبي على مستقبل البشرة.
  2.  أضرار استخدام مساحيق التجميل:ظهور التجاعيد في سن مبكرة-ارتخاء أعصاب الوجه-تساقط شعر الأهذاب والرموش-تغير صورة فتاة شابة بعد إزالة المكياج إلى عجوز كبير -اهتمام المرأة بالمكياج يبعدها عن الصلاة في وقتها فلا تتوضأ بدعوى الحفاظ على المكياج لمدة طويلة.
  3. معلومات هامة عن مستحضرات التجميل:تسبب التهابات في البشرة,وقد أكد طبيب خاص بالأمراض الجلدية أن استخدام المكياج أثر سيء على البشرة,كما كتب تحليلا كاملا عن مستحضرات التجميل وضررها على البشرة.فمثلا" أحمر الشفاه" يمتص الضوء ويجفف الشفتين ويقشرهما ويغير لون الجلد المحيط بالفم  إلى لون داكن ,كما أن ابتلاع هذه المدة يسبب أضرارا صحية على المدى الطويل.
  4. حب الشباب:حب الشباب ظاهرة تصيب العديد من الشباب وتختفي بعد فترة من الزمان,وهناك بعض الحالات التي يسبب فيها عدة أضرار للشخص المصاب فيكون على شكل حبوب وثقب وبؤر صديدية على بشرة الوجه ,وهو عبارة عن التهاب في الجلد يصيب الغدد التي تفرز المواد الذهنية,والسبب في ذلك هو أن الدهون تتركز في هذه البقع بشكل كبير ,وتنتج الحبوب بسبب انسداد الغدد الدهنية ,مما يؤدي إلى كبر حجم هذه الحبوب.
  5. الرؤوس السوداء: هي رؤوس صغيرة تظهر على الأنف والوجنتين,وبعض مناطق أخرى من الوجه,وتنتج أساسا عن تراكم الحبيبات الذهنية في مسامات جلد  الوجه والتصاق الغبار بها.


 
كيفية العناية بالرؤوس السوداء:
 غسل الوجه عدة مرات في اليوم"الوضوء".
تنظيف هذه الرؤوس بالماء والصابون وبجركة دائرية على الوجه.
عدم الضغط عليها,حتى لاتعمق في البشرة ويصعب إزالتها.
 يمكن دهن الوجه بعسل نحل قبل النوم.
يمكن عرض الوجه لبخار الحام لكي يساعد المسامات على التفتح فيسهل تنظيفها.
الثلاثاء، 7 مايو 2013

دور رياض الأطفال والحضانات في تربية الأطفال


دور رياض الأطفال والحضانات في تربية الأطفال
تلعب رياض الأطفال والحضانات دورا مهما في تربية الأطفال ومستقبلهم الدراسي,فيجب الحاق الطفل بالحضانة في سن مبكرة حتى يستفيذ أكثر,فمشاركة الطفل للأقرانه واختلاطه مع الأطفال في روض أو حضانة يعطيه فرصة جيدة للتعلم بشكل جيد,فيتعلم المشاركة مع زملائه في  انجاز عدة أنشطة ,فتتولد لديه روح الجماعة ,وتنمو عنده القدرة على التأقلم معها,والتعامل مع بقية الأطفال بأسلوب الوفاق ثارة ,وثارة بعض العراكات بين الأطفال لها دور في التربية والتدريب,ونجد أن الأطفال المستفيدين من الرياض يتفوقون على زملائهم في عدة مجالات,و أن تحصيلهم الدراسي يكون أفضل وجيد في المدارس الإبتدائية,ويجب على الأباء اختيار روض جيد تتوفر فيه شروط الحضانة,وتتبع مسار طفلهم في تحصيله الدراسي.

الشروط الضرورية التي يجب أن تتوفر في الحضانة :
توجد محموعة من الشروط الضرورية التي يجب أن تتوفر في الحضانات ورياض الأطفال حتى يتعلم الطفل بشكل سليم وحمايته من الأمراض المعدية,ومن بين هذه الشروط:
  • نظافة جيدة في المؤسسة ,بما فيها الأقسام والمرافق الصحية والساحة وألعاب الأطفال.
  • اعتناء المربين بالأطفال عناية كبيرة,ولعب دور الأم ,كما يجب مراقبة صحة الأطفال إن كانت هناك حالة مرضية ,إخبار أمه وتركه في المنزل حتى يششفى لكي لا يعدي الأخرون.
  • غسل يدي المربين قبل اطعام الأطفال وتغيير حفاضاتهم.
  • نظافة المقاعد والأدوات التي يستعملها الأطفال.
  • لوازم نوم الأطفال يجب أن تكون نظيفة ولكل طفل لوازمه الخاصة.

أسباب التهابات الأنف والجيوب الأنفية عند الأطفال وطرق علاجها


أسباب التهابات الأنف والجيوب الأنفية عند الأطفال وطرق علاجها
العديد من الأطفال يصابون بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية خاصة في فصل الشتاء "حساسية الأنف" ,حيث تسبب نزلات البرد أو الرشح تورم الأغشية المخاطية ,التي تسبب افرازات مائية في البداية ثم تتحول إلى اللون الرمادي ثم إلى الأصفر بعد عدة أيام,ويكون الغشاء المخاطي متورما نتيجة الحساسية بفعل الغبار أو حبوب اللقاح وجراثيم توجد في الهواء الذي نتنفسه,وتنتج عنه نوبات من العطس المتكرر وافرازات متواصلة من الأنف ,في بعض الحالات يصف الطبيب بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف هذه العلامات ,من بين هذه العلاجات استعمال تقطيرة الأنف,إلا أن استعمال مفرط لهذه التقطيرة يؤذي الأغشية المخاطية للأنف وقد ينتج عنه أترا سلبيا.

في بعض الأحيان تظهر عند الأطفال افرازات ذات لون أصفر من فتحة واحدة من الأنف,رائحته كريهة ويشير ذلك إلى وجود جسم غريب في تلك الجهة,مثل حبة الحمص.

بالنسبة لالتهابات الجيوب الأنفية وهي فراغات هوائية في العضام المحيطة بالأنف ,وتتصل تجوف الأنف بفتحات تعبر من خلالها إفرازات في حالة حصول التهابات ,ويصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة مع صداع في الرأس والم في الأنف .
تزداد خطورة التهاب الجيوب الأنفية إذا لم يتلقي الطفل العلاج في الوقت المناسب ,فيستمر افراز المادة الصفراء,والكحة في الليل عندما ينام الطفل على ظهره,بسبب انتقال الإفرازات إلى مؤخرة الأنف.

التهاب اللوزتين عند الأطفال,أسبابه وعلاجه


التهاب اللوزتين عند الأطفال,أسبابه وعلاجه
يصيب مرض التهاب اللوزتين الأطفال في صغر سنهم,وينتج هذا المرض أساسا عن مجموعة من الجراثيم التي تدخل عبر مجرى التنفس فتهاجم اللوزتين  وتصيبهما ,واللوزتين عبارة عن نسيج لمفاوي وظيفته أنه يقاوم الجراثيم التي تدخل مع الهواء,فإذا تغلبت الجراثيم على مقاومة اللوزتين أصابتها بالتهاب أي التهاب اللوزتين.ومن الجراثيم التي تسبب التهاب اللوزتين نجد :الجراثيم السبحية ,وهي جراثيم خطيرة قد تسبب الحمى الروماتزمية والتهاب الكلي.
أعراض التهاب اللوزتين:
  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • شعور المريض بالم في الحلق.
  • صعوبة في البلع وفقدان الشهية,والام البطن.
  • التهاب الأذن الوسطى وأجزاء أخرى من الجهاز التنفسي مثل:الحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين.
  • انتفاخ في الغدد اللمفاوية للعنق.
علاج مرض التهاب اللوزتين:
لعلاج التهاب اللوزتين ينصح الأطباء باستعمال مركبات الببنسلين لمدة عشرة أيام,وقد يعاني البعض من حساسية البنسلين ولاكن حالات ناذرة جدا.أغلب الحالات المرضية ليست خطيرة وتنتهي بعد أيام قليلة من العلاج.
العديد من العائلات يعملون على استئصال اللوزتين في حالة تكرار التهابهما,ولاكن اللوزتان لهما دور وضيفي في الجهاز المناعتي للجسم ,وإزالتهما يعني ترك فراغ في الجهاز المناعتي للطفل.
متى يجب استئصال اللوزتين؟
  • عندما تتضخم اللوزتين فيصعب على الطفل التنفس والبلع.
  • تكرار التهابات اللوزتين عدة مرات بعد علاج لهما في سنة واحدة,وقد يؤدي إلى لزوم الفراش.
  • ظهور انتفاخ بارز على مستوى العنق نتيجة تضخم الغدد اللمفاوية ,واستمرار هذا الإنتفاخ رغم استعمال مضادات حيوية.
  • إصابات الأذن الوسطى بالتهابات متكررة.
وينصح بعدم التسرع إلى استئصال اللوزتين إلا بعد تأكيد ذلك من طرف طبيب خاص بالأطفال.
الاثنين، 6 مايو 2013

التهاب الجهاز التنفسي عند الأطفال



مازال التهاب التنفسي يشكل خطورة على صحة الأطفال خاصة الأطفال دون السن الخامسة,وتسبب ارتفاع الوفيات خصوصا في دول العالم الثالث.
لقد ازداد الإهتمام بهذا المرض في السنين الأخيرة بهذا المرض ,وتسليط الضوء علي خطورته وسرعة انتقاله بين الأشخاص,وتكمن خطورته في الفيروس الذي يسببه,حيث أن هذا الجرتوم قادر على مقاومة المضادات الحيوية بأصنافها,ومن أسباب انتشاره الثلوث والتدخين عند الكبار ,الذي يزيد من نسبة الإصابة عند الأطفال,وهناك عامل أخر يساعد على انتشار المرض وهو تعدد الأفراد في أسرة واحدة وفي مكان ضيق مع تدني المستوى المعيشي خاصة في دول العالم الثالث.
عند اصابة طفل في عائلة تنتقل العدوى بسهولة إلى بقية الإخوة ,ويجب في هذه الحالة على الوالدين الإنتباه وعزل الطفل المصاب عن إخوته حتى يشفى.
وتنقسم التهابات الجهاز التنفسي إلى قسمين:
قسم يصيب الجزء العلوي مثل الرشح والتهابات الجيوب الأنفية ,والتهاب اللوزتين والبلعوم والتهاب الأدن الوسطى ,والتهاب الحنجرة ,وتشكل التهابات الجزء السفلى نسبة مهمة من مجموع الإصابات وتشمل التهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي.

العادات الفموية السيئة عند الأطفال وتأتيرها على الأسنان والفكين


العادات الفموية السيئة عند الأطفال وتأتيرها على الأسنان والفكين
هناك مجموعة من العادات الفموية السيئة يقوم بها الأطفال في صغرهم ومنها:
  1. عادة مص الأصابع والشفتين واللسان.
  2. عادة العض على الشفة السفلى .
  3. التنفس عن طريق الفم وليس الأنف.
  4. عادة صرير الأسنان أثناء النوم "الطحن".
تؤتر هذه العادات سلبا على نمو الفكين وظهور الأسنان لعدم انتظام حركة عضلات الوجه والفم وتؤدي إلى ما يلي:
  • بروز القواطع العلوية والسفلية إلى الأمام.
  • حدوث فراغات بين الأسنان .
  • عدم تطابق العضلة عند تطابق القواع العلوية مع القواطع السفلية.
  • عادة مص الأصابع ,حيث يؤدي اندفاع القواطع العلوية مع القواطع السفلية.
  • الحساسية والإحتقان في الأنف وانسداد في المجرى في المجرى التنفسي مما يجعل الطفل يتنفس عن طريق الفم.
  • تضخم حجم اللوزتين مما يسبب في صعوبة عملية البلع.
  • لسان مربوط حيث يكون اللسان مربوطا بأسفل الفم بقطعة لحم قصيرة.
  • كبر حجم اللسان.

مشكلة الغيرة عند الأطفال وعلاجها


مشكلة الغيرة عند الأطفال وعلاجها

الغيرة عند الأطفال ليست شعورا فطريا,بل هو سلوك يكتسبه من تعامل الكبار معه,وعبارة عن رغبة ملحة عند الأطفال وحب الإنفراد بالتملك.

و من دوافع الغيرة غيرة الطفل من إخوته نتيجة مشاركتهم له في حنان وعطف الأبوين,فيغير الطفل من أخيه القادم,ولتجنب ذلك علينا أن نهيء الطفل نفسيا مسبقا قبل قدوم أخيه,ونشعره بأنه سيبقى الإبن الأكبر الذي يتمتع بامتيازات كبيرة.

إن هذا النوع من الغيرة  يجب الإهتمام به ونزعه من نفس الطفل,وتلافي ما قد يحدث من خلل في علاقته بأخيه الصغير,قد تكون ضاهرة العض مؤشرا على الإحباط الذي يعاني منه الطفل.

إذا كان الطفل عنيدا ويعض أخيه بكثرة يجب على أبويه أن يعرضه على طبيب الأطفال وتشخيص المشكلة,ويشيد الأبوين بطفلهما عندما يشارك الأخرين ويكون لطيفا وعطوفا,وعلى الأبوين أن يعتنيا بالطفل الذي تعرض للعض,من خلال التعامل معه بطريقة عاطفية ومساعدته على الإعراب عن مشاعره.
يجب مساعدة الطفل على التشويق لقدوم أخيه بشكل مستمر طيلة أشهر الحمل.
لا تجرحي مشاعر الطفل قبل وبعد مجيء المولود الجديد.
أتركي الطفل يكتشف قدوم أخيه بنفسه.
لا تبتعدي كثيرا عن طفلك واهتمي به ولاتهمليه حتى لا يحس بأن أخيه سينافسه في علاقته بأبويه.

الأحد، 5 مايو 2013

أصول وقواعد تربية الأطفال من طرف الأبوين


أصول وقواعد تربية  الأطفال من طرف الأبوين

غالبا ما تنهار كل أساليب التربية السليمة عندما يحاول الأوين أو المربون الإصرار على طريقة العقاب نحو أبنائهم سواءا في البيت أو في المدرسة. إن الطفل غالبا ما يعمد إلى تكرار الأخطاء التي سبق و أن تم عقابه عليها ,تقول إحدى الأمهات إن طفلها الذي يبلغ سن الخامسة يكرر السلوك الذي سبق و أن حدرته منه وعاقبته عليه ,حتى إنه يعتمد غحراجي في أي مكان,فهو دائم البكاء والصراخ بدون سبب ,ويمد يده لكل شيء يوجد أمامه ,الأمر الذي أفقدني أعصابي فضربته بعنف,وأشعرني ذلك بالحرج.
أم أخرى لطفل يبلغ ثمان سنوات ,تقول أن طفلها لايراجع دروسه بالبيت ويكثر من اللعب رغم العقاب الذي يتلقاه في المدرسة,وحرمته من مشاهدة التلفاز اعتقادا مني أنه سيتحسن سلوكه,إلا أنه قابل ذلك بعناد وعدم احترامي ,وفوجئت بقوله "لاتهمني التلفزة ولا أحب الدراسة وأكرهك".
وهناك العديد من مثل هذه الحالات وأكثرها,وتضل مشكلة العقاب مع الأباء قائمة والنتائج غير معروفة.
أثبتت دراسة تربط بين الانحراف وأساليب العقاب أن نسبة كبيرة من الأطفال المنحرفين سلوكيا تعرضوا للعقاب الشديد من قبل ابائهم عندما كانو صغارا,وعوقبوا بالضرب على الوجه وأطراف أخرى ,والسب والشتم ,وهناك من عوقب بالكي بالنار.
وتتبث الدراسة أنه يجب أن يكون عقاب الأبناء له أصول وقواعد,حتى يكون في إطار تربوي سليم يضمن السلامة النفسية للطفل ولا يسبب له أضرار.
هناك درجة العقاب على الأطفال ,فيمكن مخاصمته لفترة محدودة على أن يعرف السبب,ولا يعاقب الطفل لسبب راحة الوالدين وإنما لتحسين سلوكه وتنميته.وهناك أمهات يضربن أطفالهن وبعد ذلك يبكين ندما,وهذا أمر خطير على الصحة النفسية للطفل فهو لايفهم سبب عقابه,ويجب توخي الحدر عندما يختار الأب تجنب العقاب بالضرب لكنه يقوم بعزل الطفل أو حبسه في مكان خال,أو يوجه له ألفاظا قاسية .
لقد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم أسسا مثلى في عقاب الأبناء تجمع بين اللين والرحمة والرفق في مرحلة والتأذيب والحزم في مرحلة أخرى.
وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مراحل التربية ثلاث:
مرحلة الملاعبة وتمتد من الولادة إلى سن الثامنة وفيها نشعر أطفالنا بالحب والرفق  والحنان فهذه المرحلة يجب أن تكون خالية من العقاب والقسوة.
مرحلة التأذيب وتمتد من سن الثامنة إلى الرابع عشر,نأمر الطفل بالفرائض الإسلامية ويحاسب عليها بالثواب والحرمان والتشجيع والترغيب ولا نستعمل القسوة فالضرب له أصول وقواعد.
مرحلة المصاحبة والتأخي,تمتد من سن الرابع عشر إلى الواحد والعشرين,ويجب مواخات الأبناء والنصح والارشاد.

اضطرابات الشهية عند الأطفال


اضطرابات الشهية عند الأطفال
العديد من الأطفال يعانون من اضطرابات الشهية و يسبب لهم ذلك مشكل في النمو وبناء الجسم,والشهية هي رغبة الطفل في الأكل وطلبه وإضهاره للرغبة في تناول الطعام.وتؤثر عدة عوامل في الشهية ومنها:
العوامل الطبيعية:
تختلف درجة الشهية من طفل لأخر ,وحافز الشهية هو الجوع,وتكون الشهية مهمة في السنة الأولى من عمر الطفل,وتبدأ بالتناقص في السنة الثانية,من بين العوامل التي تؤدي إلى زيادة الشهية:
ممارسة التمارين الرياضية.
استنشاق الهواء الجيد,
انشغال الطفل باللعب مع أصدقائه.
مذاق الطعام ورائحته.
أسباب نقص الشهية:
مرض الهزال.
التهابات الأمعاء والمعدة.
رائحة الفم وتسوس الأينان.
مشكلة اكل الطفل للتراب:
تحت السنة الثالثة من عمر الطفل ,تتغير شهيته ,فيبدأ بأكل أشياء غريبة لا تلائم الجسم ,مثل التراب وأشياء أخرى.
ومن أهم أسبابها فقر الدم.
الأم تعطي للطفل الطعام الذي تعتقده الأفضل للطفل ,في حين تكون رغبة الطفل لطعام أخر ,كما يجب أن يعتمد الطفل على نفسه لتناول الطعام,كما تؤثر الحالة النفسية للطفل على شهيته.
علاج اضطرابات الشهية:
تناول الطفل لكمية كبير من الطعام قد تسبب له السمنة,وأن تناول كمية أقل من حاجيات الجسم تؤدي الى النحافة.
عندما تظطرب شهية الطفل يجب استشارة الطبيب,فيجري تقويما لطعام الطفل وشهيته,ويقيس طول الطفل ووزنه,ويأخذ بالحساب طول الأبوين وسن الطفل ,فإذا كانة النتيجة  جيدة فهذا يعني أن شهية الطفل جيدة وسليمة.

 
لكي يصلك جديد الموقع على الفيس بوك اضغط لايك او تعجبني